الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 09:37 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض.. وتعطل وسائل الاتصال والأجهزة الإلكترونية

عاصفة مغناطيسية تضرب الارض
عاصفة مغناطيسية تضرب الارض

كشف معهد ليبيديف الفيزيائي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، عن وقوع عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض فى الفترة ما بين 28 إلى 29 يوليو.

وبحسب "سبوتنيك"، أفاد المعهد بأنه من المتوقع حدوث عاصفة مغناطيسية خطيرة على الأرض، قد تتسبب فى تعطل الأجهزة الإلكترونية والاتصالات، وفقًا لتقرير لرئيس معهد أبحاث عموم روسيا للدفاع المدني والطوارئ التابع لوزارة الطوارئ الروسية، سيرجي ديدينكو.

وذكر التقرير، أن الخبراء أوضحوا أن مثل هذه الأحداث لديها القدرة على تعطيل عمل الأجهزة الإلكترونية والاتصالات وقنوات الاتصالات على كوكب الأرض.

يذكر أيضًا، أن هذه العواصف المغناطيسية تنتج عن تقلبات فى المجال المغناطيسي للكوكب.

اقرأ أيضًا: ناسا تحذر.. كويكب بحجم ملعب كرة قدم يقترب من الأرض فى هذا اليوم

وبحسب العلماء، فإن هذه الظاهرة الطبيعية لا ترتبط بزمان معين ولكن يمكن توقعها قبل حدوثها دائماً، وهي ترتبط بالشمس التي تصدر توهجات قوية فى ذروة نشاطها ما ينجم عنها شحنات كهربائية تضرب كوكب الأرض.

وبسبب قوة هذه التوهجات أو الرياح الشمسية الحارة، يعجز الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض عن مقاومتها فتحدث العاصفة، وبالتالي تتأثر الأنظمة الرقمية والأجهزة الإلكترونية بها.

جدير بالذكر أيضًا، أن هذه العواصف الشمسية الهوجاء تتسبب فى زيادة التوهجات الشمسية ذات الترددات العالية، كما أنها قد تولد حقولا مغناطيسية كثيفة فوق سطح الأرض، وفي هذه الحالة، يمكن تتسبب بأضرار.