الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:43 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على السيدة زينب أول مسلمة إنجليزية أدت فريضة الحج

السيدة زينب كوبولد أول إمراة إنجليزية أدت فريضة الحج
السيدة زينب كوبولد أول إمراة إنجليزية أدت فريضة الحج

بالتزامن مع موسم الحج نشرت دارة الملك عبد العزيز، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صورة لوثيقة نادرة من جدة إلي مكتب رويترز في القاهرة بشأن أداء أول مسلمة إنجليزية فريضة الحج.

وذكرت دارة الملك عبد العزيز في تغريدتها، أن السيدة إيفيلين، كان هي أول سيدة بريطانية أدت فريضة الحج.

واوضحت دارة الملك عبد العزيز، أن السيدة إيفيلين، نشرت تفاصيل رحلتها إلي السعودية، في كتاب "الحج إلي مكة"، وذلك في العام التالي بعد أن أدت فريضة الحج.

وعن السيدة إيفلين كوبولد، فقد غيرت اسمها إلي (زينب)، واعتنقت الاسلام منذ نعومة أظافرها، وأدت فريضة الحج عام 1354 هـ (1933 م).

ولدت 17 يوليو عام 1867 في أسرة ارستقراطية في مدينة أدنبرة عاصمة اسكتنلدا التابعة للملكة المتحدة، وتوفيت في يناير عام 1963.

وهي كبرى بنات حاكم "دنمور"، وتقول المراجع إنها قضت جزءًا كبيرًا من طفولتها في الجزائر.

عندما بلغت السيدة زينب سن السادسة والستين قررت أن تحج إلى بيت الله العتيق، لتكون بذلك أول مسلمة بريطانية تزور مكة المكرمة و المدينة المنورة .

تواصلت آنذاك بسفير المملكة العربية السعودية في بريطانيا، الشيخ حافظ وهبة وطلبت منه أن يستأذن لها من الملك عبدالعزيز آل سعود في القدوم إلى المملكة لأداء مناسك الحج وزيارة المسجد النبوي، فبلغت مرادها.

سَجْلَتْ رحلتها تلك في كتابها القيّم "الحج إلي مكة"، والذي قام بتحقيقه وترجمته إلي اللغة العربية الشيخ عمر أبو النصر (اليافي) عام 1934 واطلق عليه:"إسلام نبيلة إنجليزية وحجها إلى مكة المكرمة و المدينة المنورة ".

وتتحدث السيدة زينب في كتابها عن المطوفين وقدراتهم وتمكنهم من اللغات المختلفة للتحدث مع الحجاج القادمين من مختلف بقاع الدنيا.

وتصف مشاهدتها لبعض المطوفين وهم يساعدون حجاجًا تقطعت بهم السبل وانتهى ما لديهم من مال فقام المطوفون بمساعدتهم ودفعوا لهم نفقات عودتهم إلى بلادهم، كما ذكرت تأمين الطرق على يد الملك عبدالعزيز آل سعود.

ودارة الملك عبد العزيز، هي مؤسسة ثقافية فى المملكة العربية السعودية، أنشئت لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، كما توثق العديد من الأحداث التاريخية التي تشهدها السعودية خلال الحقبة الماضية.

”تويتر” تستفز ترامب بإغلاق حساب ابنه الأكبر: نشر أخبار خاطئة حول كورونا