الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:33 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طواف حول مجسم للكعبة في حلوان يثير السخرية.. ومعلقون: العمرة في الإسكندرية والحج في القاهرة (فيديو)

الطواف حول مجسم الكعبة في حلوان
الطواف حول مجسم الكعبة في حلوان

انتشر مقطع فيديو بكثافة خلال الساعات الماضية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، يظهر من خلاله العشرات يطوفون حول مجسم للكعبة، زعم ناشروه أنه منطقة حلوان في محافظة القاهرة.

وظهر خلال مقطع الفيديو الذي لم تتجاوز مدته الدقيقة ونصف الدقيقة، العشرات من الأطفال والكبار، مرددين تلبية الحج: "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك".

المشهد أعاد للذاكرة مسيرة مجسم الكعبة بالإسكندرية في شهر رمضان

ونال مقطع الفيديو المنتشر الكثير من السخرية من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين قارنوا بين الموقف الحالي، وما حدث في محافظة الإسكندرية في أول ليالي شهر رمضان الميارك الماضي.

وكان أهالي منطقة محرم بك في الإسكندرية صنعوا مجسمًا للكعبة وطافوا به في مسيرات خلال أول أيام شهر رمضان الماضي، هاتفين خلال المسيرة "مفيش كورونا.. مفيش كورونا"، وهو المشهد الذي نال سخرية الجميع على السوشيال ميديا، قبل ان يتضح أنها عادة سنوية لدى الإسكندرانية احتفالا بالشهر الكريم، إلا أنها كانت تتم دون طواف بالمجسم، وانتهى الأمر بالقبض على أكثر من 20 شخص من منظمي المسيرة بتهمة اختراق حظر التجوال الذي كان مطبقًا حينها.

اقرأ أيضًا: باحث تاريخي: المصريون أول من كسا الكعبة.. وكانوا يرسلونها للحجاز مرتين وثلاث سنويا

وعاد مشهد الإسكندرية للذاكرة مع الفيديو المتداول حديثًا، وربط المتابعون بين المشهدين، حيث علق أحد المتابعين: "كدة العمرة في الإسكندرية والحج في القاهرة"، وقال آخر: كدة القاهرة الإسكندرية متعادلين".

فيما أبدى بعض المتابعين إعجابهم بالموقف، قائلين إنهم يعلمون الأطفال كيفية الحج والطواف بشكل عملي، وقال آخرون إن المشهد يذكرهم بالطواف حول الكعبة في المملكة العربية السعودية.

يذكر أن شعيرة الحج تقام خلال العام الجاري في ظروف استثنائية بسبب فيروس كورونا المستجد، حيث قررت المملكة العربية السعودية اقتصار الحج على عدد قليل من المقيمين بداخلها وعدم السماح للوافدين بالحج.