الطريق
السبت 15 يونيو 2024 08:20 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعلم في مصر.. تعرف على أول من امتهن التصوير الفوتوغرافي بمكة المكرمة

السيد عبد الغفار بن عبد الرحمن بن عبد الغفار.
السيد عبد الغفار بن عبد الرحمن بن عبد الغفار.

نشرت دارة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، صورة لأول شخص امتهن التصوير الفوتوغرافي في مكة المكرمة.


وكشفت دارة الملك عبد العزيز، أن أول من أمتهن التصوير الفوتوغرافي بمكة المكرمة هو شخص يدعى السيد عبد الغفار بن عبد الرحمن بن عبد الغفار.

هربًا من الغرامة.. مواطنون يرفعون”عجل” بونش لذبحه فوق السطح


وأوضحت دارة الملك عبد العزيز أن السيد عبد الغفار، وثق العديد من الصور التاريخية الرائعة التي بقيت شاهده على العصور الماضية واظهرت ما فيها من أصالة، حيث صارت صوره مرجعا على التطور الذي حدث منذ تلك الفترات وحتى يومنا هذا.


وذكرت دارة الملك عبد العزيز، عبر "إنفوجراف" نشرته عبر حسابها بموقع تويتر، أن السيد عبد الغفار تعلم طب الأسنان في مصر على يد الدكتور فولر حكيم أسنان الحضرة الخديوية ومارس طب العيون ومارس مهنة استخلاص الروائح العطرية.


وأضافت أنه احترف التصوير الفوتوغرافى، كما تولى عدد من الوظائف منها تعينه طبيبا للمحكمة الشرعية عام 1300 هجريا أي 1883 ميلاديا، وله العديد من الصور التاريخية للمسجد الحرام، كما لم يذكر تاريخ محدد لوفاته ولكن المؤرخين أكدوا أنه توفى عام 1902 ميلاديا.


مارس عبد الغفار التصوير في مطلع القرن الـ 14 الهجري في الفترة من 1302- 1318هـ، وتوافق 1885- 1900.


التقط عبد الغفار ما يقرب من 1880 صورة القت الضوء على حياته اليومية في المدينة المقدسة.


وبين الحين والأخر تنشر مؤسسة دارة الملك عبد العزيز الثقافية فى المملكة العربية السعودية، صورا وفيديوهات تاريخية عن الحج، حيث أنشئت لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة.


كما توثق العديد من الأحداث التاريخية التي تشهدها السعودية خلال الحقبة الماضية.