الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:18 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر في المقدمة.. 10 جنسيات تضررت من انفجار مرفأ بيروت

كارثة مرفأ بيروت
كارثة مرفأ بيروت

لم تتمحور كارثة مرفأ بيروت على أبناء لبنان فقط، فقد لحقت المعاناة بمختلف الجنسيات العربية والأجنبية، التي يصعب تحديدها بشكل كلي في ظل وجود المئات تحت الركام.

أعلنت منظمات تابعة لمصر والمغرب والعراق وكندا وأستراليا وقبرص واليمن مقتل وإصابة عدد من مواطنيها وموظفي بعثاتها الدبلوماسية في بيروت، بسبب الانفجار الدامي الذي تعرض له مرفأ بيروت البحري.

 

مصر

وأفادت السفارة المصرية في بيان رسمي لها نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك" أن الكارثة لم تقتصر على مقتل العديد من مواطنيها وموظفيها، فقد اتضح اختفاء مواطن مصري كان متواجد بالقرب من موقع الانفجار.

العراق واليمن

وأكد الهلال الأحمر العراقي إصابة 10 عراقيين خلال الانفجار، في حين أصيب شخصان بجروح من اليمن، إضافة إلى اثنان آخران من الأردن.

كما أشارت السفارة المغربية في بيروت، إلى أن مواطنة مغربية تعمل بمنظمة تابعة للأمم المتحدة بالعاصمة اللبنانية أصيبت بكسور على مستوى القدم جراء الانفجار.

 

أستراليا

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، أن السفارة الأسترالية في بيروت حدث بها أضرارا جسيمة جراء انفجار مرفأ بيروت، مشيرة إلى أن الموظفين فرو دون أن إصابات خطيرة.

اقرأ أيضا: مدير الجمارك اللبنانية يكشف تفاصيل حول ”نترات الأمونيوم” منذ 2014

وأفادت وكالة الأنباء القبرصية، نقلا عن الموظف المناوب في البعثة الدبلوماسية لقبرص في بيروت سيرج بوسمرة، بأن دبلوماسيا قبرصيا رفيع المستوى، أصيب في انفجار بيروت أمس.

معاناة الأمم المتحدة

ولحقت أضرارا جسيمة مرفأ بيروت بموظفي الأمم المتحدة أيضا، حيث اتضح إصابة 48 من موظفيها و27 من أفراد أسرهم و3 من زواره، كما أكدت السفارة الروسية تضرر المبنى الخاص بها وإصابة موظفيها بجروح طفيفة، إثر شظايا زجاج نوافذ حطمها الانفجار.

كما أفادت سفارة كازاخستان في بيان، بإصابة السفير بجروح ولم تذكر مدى خطورتها، كما تضرر أجزاء مبنى السفارة جراء الانفجار، وأصيب 5 من موظفي السفارة الهولندية.

قوات اليونفيل

وأصيب العديد من قوات اليونفيل، وتضررت إحدى السفن التابعة لها التي كانت راسية في الميناء، ما أدى إلى إصابة بعض أفرادها بجروح.

اقرأ أيضا: عاجل| الرئيس اللبناني يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن انفجار بيروت

يشار إلى أن الرئيس اللبناني ميشال عون، أكد اليوم الأربعاء، على تصميم الدولة لإجراء التحقيقات اللازمة ومحاسبة جميع المسؤولين عن الانفجار الذي تعرض له مرفأ بيروت أمس الثلاثاء، وأدى إلى سقوط 100 قتيل و4 ألاف من المصابين علاوة على تشريد 300 شخص عن منازلهم، ولا يزال هناك الألاف ممن يواجهون المصير المجهول تحت الأنقاض.