الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 06:10 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الاقتصاد اللبناني: عاجزون عن مواجهة آثار انفجار مرفأ بيروت

أنفجار مرفأ بيروت
أنفجار مرفأ بيروت

اعترف وزير الاقتصاد اللبناني راؤول نعمة، أن الحكومة عاجزة عن مواجهة التداعيات الاقتصادية التي خلفها انفجار مرفأ بيروت الثلاثاء الماضي، مطالبا مختلف الدول المجاورة بتقديم المساعدات اللازمة إلى بلاده.

مطالب لبنان

وقال الوزير اللبناي في تصريحات، اليوم الخميس: إن "الحكومة اللبنانية طالبت مرارا قبل وقوع الكارثة، صندوق النقد الدولي ودول أخرى شقيقة بمساعدات مالية نظرا لعجزها عن مواجهة الآثار التي خلفها ورائه فيروس كورونا، والأزمة المالية التي تراكمت على مدى 30 عاما".

اقرأ أيضا: عاجل| جنبلاط يكشف عن وجود ”صاعق” في انفجار مرفأ بيروت

وشبه الوزير اللبناني كارثة مرفأ بيروت، بأنها "هيروشيما مصغرة"، مؤكدا أن الحكومة باتت أضعف بكثير، وستطالب بمزيد من المساعدات حتى تتمكن من تأمين المواطنيين لترميم الأضرار.

المرفأ ومؤسسات أخرى

وأشار نعمة إلى أن وزارته لم تعمل حتى الآن على تقييم الخسائر المادية التي خلفها الانفجار، مؤكدا في الوقت نفسه أنها بالمليارات، خاصة في المنطقة المحيطة بالمرفأ، وهناك مرافق دمرت مثل صوامع القمح، وبنايات تهدمت.

اقرأ أيضا: برلماني لبناني لـ”الطريق”: الحكومة مسؤولة عن تفجير بيروت ولا أستبعد تورط إسرائيل

وردا على سؤال بشأن احتمال إفراج البنوك عن ودائع اللبنانيين التي فرضت عليها قيود بسبب الأزمة المالية لكي يرمم البيرتيون ممتلكاتهم، قال الوزير: إن "الأمر من صلاحية مصرف لبنان".