الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:17 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم معارضة أمريكا.. ألمانيا وروسيا تؤكدان استمرارهما فى تنفيذ ”السيل الشمالى”

وزير خارجية روسيا
وزير خارجية روسيا

بحث وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف، وألمانيا هايكو ماس، اليوم الثلاثاء، في موسكو العلاقات الثنائية، بما في ذلك تنفيذ "السيل الشمالي-2"، وهو مشروع لمد أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا، عبر قاع بحر البلطيق.

وأكدت موسكو وبرلين اليوم عزمهما مواصلة تنفيذ مشروع الغاز "السيل الشمالي-2"، رغم معارضة الولايات المتحدة للمشروع، وتهديداتها بفرض عقوبات على الشركات المشاركة في تنفيذه.

اقراء أيضًا: عودة الروح.. سفن الحاويات تستأنف رحلاتها إلى ميناء بيروت

وثمّن وزير الخارجية الروسي الموقف الألماني الداعم للمشروع، وشدد على أن "السيل الشمالي-2" مشروع اقتصادي بحت.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي في ختام المباحثات: "من المواضيع الاقتصادية، ركزنا بالطبع على تنفيذ مشروع (السيل الشمالي-2)، حيث أخذنا في الاعتبار الضغط غير المسبوق من الولايات المتحدة. نُقدر موقف برلين، موقفها الداعم لهذا المشروع الاقتصادي، الذي سيساعد في تنويع إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، وتعزيز أمن الطاقة في أوروبا، على أساس التقييم الذي تجريه أوروبا بنفسها، وليس من خلال التقييم الذي يتم عبر المحيط".

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "إذا كان الأوروبيون مستعدون لوضع أمن طاقتهم في أيدي الولايات المتحدة فهذا قرارهم".

وأشار إلى أن جميع الشركات المشاركة في المشروع -بما في ذلك الأوروبية- عازمة على استكمال تنفيذ المشروع، الذي سيتم في أقرب وقت.

ويجري حاليا مد الأنابيب للمشروع، الذي يتضمن بناء خطين لنقل الغاز الطبيعي الروسي بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويا، من الساحل الروسي عبر قاع بحر البلطيق إلى ألمانيا.

ويلقى المشروع معارضة قوية من الولايات المتحدة، التي تسعى لبيع غازها المسال في أوروبا، وكانت أعمال مد أنبوب "السيل الشمالي-2" قد توقفت في ديسمبر 2019 بعد فرض واشنطن عقوبات على المشروع.