الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:02 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خدعوك فقالوا ”الحسد”.. كيف أودت المكملات الغذائية بحياة الشباب؟

مصطفى حفناوي، هيثم زكي، عمرو سمير
مصطفى حفناوي، هيثم زكي، عمرو سمير

خلال الساعات الماضية، شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجوم حاد على المستشفي الجوي، وذلك عقب اتهام أصدقاء اليوتيوبر الشهير مصطفى حفناوي المستشفي بأنها السبب في وفاته نتيجة للاهمال الذي تعرض له صديقهم.

لم تتوان إدارة المستشفى عن الرد على الأتهامات الموجهها إليها، حيث أصدرت تقرير تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدافع فيه عن نفسها، وترجع فيه وفاة اليوتيوبر إلي تناوله جرعة زائدة من عقاقير بناء وتقوية العضلات.

وكشفت المستشفى أن هذه العقاقير تحتوي مكوناتها على مواد تساعد على تجلط الدم، مثل الكورتيزون والتستستيرون والأحماض الأمينية وغيرها من العقاقير المشابهة.

الأمر الذي أدى في النهاية إلى إصابة اليوتيوبر بجلطة دماغية، أدت إلى دخوله في غيبوبة تامة، ووضعه في العناية المركزة تحت الملاحظة، إلى أن صعدت روحه إلى بارئها.

بعد انتشار التقرير الطبي للمستشفى، بدأ العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يربطون بين التشابة الكبير في سبب الوفاة بين مصطفى حفناوي والفنان هيثم أحمد ذكي، والإعلامى والفنان عمرو سمير.

في نوفمبر الماضي، رحل عن عالمنا الفنان الشاب هيثم أحمد زكي، عن عمر يناهز الـ 35 عامًا بعد أن وجد فاقدًا للوعية في حمام فيلته.

وكشف التقرير الطبي للفنان هيثم زكي آنذاك، أن سبب وفاته تناوله لجرعة زائدة من المكملات الغذائية دون استشارة طبية، وهو ما أدي إلي وفاته في الحال، لكن عائلة الفنان نفت ما سبق، وأعلنت أنه توفى لأسباب كيماوية ومرضية.

وتشابهات أعراض الإصابة بين كل من حفناوي وذكي الذي تعرضا لها قبل وفاتهما، حيث شعرا الراحلين بمغص وإعياء شديد قبل أن يتطور الأمر ويرحلا في عز شبابهما.

وقبل 3 سنوات توفى الفنان والإعلامى الشاب عمرو سمير، داخل عرفته بأحد الفنادق بأسبانيا عن عمر يناهز 33 عامًا، وجاء أيضًا في التقرير الطبي لعمرو، أن سبب وفاته هبوط حاد في الدورة الدموية.

الهبوط الحاد الذي تعرض له عمرو سمير أرجع التقرير الطبي حدوثه إلي تناول عمرو جرعة زائدة من المكملات الغذائية على معدة خاوية، دون تناول أي أطعمة غذائية أو مشروبات سكرية، الأمر الذي أثر بشكل مباشر على معدل ضربات قلبه، ليتوفى بعدها بقليل.

تعرف على شركة ”تينسينت” التي تنافس جوجل وتهدد الأمن القومي لأمريكا

ووفقًا لعدة تقارير طبية فأن المكملات الغذائية تحتوي مكوناتها على الهرمونات التي ينتجها جسم الإنسان بطبيعته البشرية بمعدلات محددة، وحينما يتدخل الإنسان في زيادة هذه المعدلات من خلال تعاطيه المكملات الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الهرمونات تؤدي في أغلب الأحيان إلي الموت.

تلك الهرمونات التي يجلبها الإنسان لجسمه من الخارج لها مخاطر كبيرة، من ضمنها تسريع معدل ضربات القلب، وزيادة قدرته الاستيعابية، وكذلك زيادة لزوجة الدم.

وهو الأمر الذي يؤدي في النهاية لانسداد الأوعية الدموية، وتجلط كرات الدم داخل الشرايين، ليصل به الحال في نهاية المطاف لجلطات الدمغ أو القلب، ومن ثم الوفاة.