الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:35 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرقاش: اتفاقنا مع إسرائيل أمر سيادي ولن نسمح بالتهديد

أنور قرقاش
أنور قرقاش

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش اليوم الاثنين: إن "الاتفاق الذي أبرمته الإمارات مع إسرائيل سيادي في المقام الأول وليس مُوجها ضد إيران".

وأكد قرقاش في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع "تويتر"، أن المعاهدة الإماراتية الإسرائيلية سيادية ولن يسمح بالتدخل في أي قرار تتخذه الإمارات فيما يتعلق بسياستها الخارجية، معربا عن رفضه لأسلوب التهديد والوعيد أو التنمر.

استراتيجية تحولية

وبحسب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، فإن الاستراتيجية التي تعتمد عليها بلاده تحولية وسيكون لها تأثير قوي خلال المرحلة المقبلة، منوها أن أي قرار يتم اتخاذه الهدف منه تعزيز موقف الإمارات في المنطقة.

من جانبها استدعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات أمس الأحد القائم بالأعمال في سفارة إيران في أبوظبي، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، على خلفية التهديدات الواردة في خطاب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بشأن القرارات السيادية لدولة الإمارات، وهي التهديدات التي تكررت من وزارة الخارجية الإيرانية أيضاً والحرس الثوري ومسؤولين إيرانيين آخرين خلال اليومين الماضيين.


اقرأ أيضا: بعد اتفاق الإمارات.. إسرائيل تأمر بالتنسيق الأمني مع فلسطين

واعتبرت الخارجية الإماراتية، أن تلك التصريحات تحريضية، وتحمل تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي.

اتفاق الإمارات وإسرائيل

وأبرمت الإمارات اتفاقا الخميس الماضي مع إسرائيل تحت رعاية الولايات المتحدة لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مشترطة في الوقت نفسه عدم تفعيل الاتفاق إلا بعد التراجع عن مخطط ضم أجزاء من الضفة الغربية.

اقرأ أيضا: موعد توقيع اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل

ومن المقرر أن تتم مراسم المعاهدة بين الإمارات وإسرائيل في البيت الأبيض، ومن المرجح أن تكون خلال شهر سبتمبر المقبل.