الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين ترد الصفعة لأمريكا بشأن هونج كونج

ترامب ونظيره الصيني
ترامب ونظيره الصيني

أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس، أن هونج كونج سوف تعلق العمل بشأن التعاون القانوني المتبادل مع الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي للرد على إنهاء واشنطن العمل ببعض الاتفاقات معها.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية في وقت سابق من اليوم تشاو لي جيان بمجرد إعلانه تعليق الاتفاق المتعلق بالمساعدة القانونية، أن الصين تحث أمريكا على تصحيح أخطائها فورا.

مساعدات هونج كونج وأمريكا

وينص الاتفاق الذي تم توقيعه عام 1997 قبل أن تعيد بريطانيا هونج كونج للصين على تبادل المساعدات بين هونج كونج والولايات المتحدة المساعدات في مختلف القضايا الجنائية مثل تبادل المحتجزين وإجراء التفتيش والمصادرة في الجرائم.

اقرأ أيضا: السلطات الأمريكية تخلع باب القنصلية الصينية في هيوستن بالقوة

يشار إلى أن الخارجية الأمريكية أكدت في وقت سابق، أن الاتفاقات الثلاثة التي أنهتها واشنطن تشمل تسليم المتهمين الهاربين ونقل السجناء الصادرة ضدهم أحكام والإعفاءات الضريبية المتبادلة على الدخل الناتج عن عمليات تسيير السفن الدولية.

إجراءات الخارجية الأمريكية

من جانبها أبلغت الخارجية الأمريكية أمس الأربعاء هونج كونج بعزمها تعليق أو إنهاء ثلاثة اتفاقات ثنائية مع المدينة، نظرًا لمصادقة الصين على قانون الأمن القومي الجديد.

اقرأ أيضا: الصين وهونج كونج في جبهة واحدة ضد أمريكا: تصرفاتها بهلوانية

وفي نهاية يونيو الماضي، أقرت أعلى هيئة تشريعية في الصين قانونا للأمن الوطني لهونج كونج، وأكدت أنه يستهدف أنشطة الانفصال والتخريب والإرهاب والتواطؤ مع القوات الأجنبية في هونج كونج.