الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:22 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الليبي يعلن دعمه لمتظاهري طرابلس ضد ميليشيا الوفاق

أحمد المسماري
أحمد المسماري

أعرب المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، اليوم الخميس، عن ترحيبه بأي حراك شعبي سلمي في ليبيا، متهما حكومة الوفاق الليبية بأنها تعتمد على الميليشيات المسلحة من أجل مواجهة وقمع المظاهرات الأخيرة التي تشهدها العاصمة الليبية طرابلس.

وقال المسماري: إن "الجيش يتابع الأوضاع في طرابلس عن كثت، ويرحب بأي حراك شعبي سلمي"، مؤكدا على ضرورة إعطاء مساحة من حرية الرأي لأي مواطن ليبي ليعبر عن ما بداخله وأي نقاط سلب يعتبر أنها متواجدة في البلاد، وفقا لـ "سبوتنيك" الروسية.

اقرأ أيضا: محتجون يقتحمون سفارة ليبيا في بيلاروسيا (فيديو)

الدولة المدنية

وأشار المسماري إلى أن أكثر ما يهم الجيش هو القمع الذي أعرب عنه أبناء طرابلس في شعاراتهم التي خرجوا بها عن الدولة المدنية، مضيفًا: "وجدنا نفس الميليشيات التي كانت تدَعي هذا النهج هي من تقوم بعمليات قنص المتظاهرين والتعدي على المتظاهرين".

من جانبها أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها إزاء عمليات القتل والاعتقالات التعسفية والاحتجاز في مدينة الأصابعة الليبية، وذلك عقب سيطرة قوات حكومة الوفاق على المدينة، وطالبت بوقف فوري لكل أشكال التصعيد واحترام الإرادة الشعبية مع الإلتزام بمعايير القانون الدولي والسماح بحرية الحركة الكاملة والوصول الفوري إلى المرافق الصحية.

اقرأ أيضا: صرخة طرابلس| مطالب بتدخل أممي.. وأستاذ قانون دولي ليبي يكشف عن لجنة التحقيق

يذكر أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية أعلن يوم الجمعة الماضية، وقف فوري لإطلاق النار وتعليق كل العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية.

من الناحية الأخرى، أكد مجلس النواب الليبي برئاسة عقيلة صالح، في بيان، أنه يسعى لتجاوز وطي صفحة الصراع والاقتتال، كما أنه يجب تفكيك الميليشيات لاسترجاع السيادة الوطنية الكاملة.