الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكرته الأساطير الإغريقية.. القصة الكاملة لولادة طفل بعين واحدة في الأقصر

طفل بعين واحدة
طفل بعين واحدة

ولادة طفل بعين واحدة في الأقصر، خبرٌ أدى لإحداث زلزال على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وانتشر كالنار في الهشيم، فالواقعة حدثت مرات معدودة خلال خمسة قرون وفقًا لمستشفى أرمنت، الذي شهد الولادة التاريخية.

القصة بدأت حين وصلت سيدة حامل في شهرها السابع، وتبلغ من العمر 28 عامًا إلى مستشفى أرمنت، وقرر الطبيب محمد عز الدين، أخصائي النساء والتوليد، ورئيس قسم النساء في مستشفي أرمنت بالأقصر، أن يجري لها ولادة قيصرية بعدما لاحظ وجود تشوهات في الجنين.

وعلى الرغم من أن السيدة لديها ولدان ولدان طبيعيان، إلا أنه لوحظ في الطفل الثالث وجود تشوهات، ما استلزم إجراء جراحة قيصرية لها، واكتشف وجود تشوهات الرئتين والقلب ووجود عين واحدة تحمل حدقتين، أو ما يسمي بـ"سواد العين".

طبيب الولادة: الطفل مات عقب ولادته لأن استمراره على قيد الحياة كان مستحيلا

حسب الطبيب الذي قام بالولادة، التشوهات تعود إلى بعض الأمراض الوراثية، نتيجة خلل خلقي فى التكوين الجنيني خلال مراحل النمو الأولى، بسبب وجود صلة قرابة بين الأم والأب، ما نتج عنه عدم انقسام العين الأولية إلى اثنتين، ومن ثم وُلد الطفل بعين واحدة وتجويف عيني وعصب بصري واحد.

اقرأ أيضًا: عاجل| ولادة طفل بعين واحدة في أرمنت بمحافظة الأقصر

هذه الحالات تعرف باسم بـ"حالة الطفل ذي العين الواحدة"، أو "sycloptic baby"، وهي الحالات التي أشارت إليها بعض الأساطير الإغريقية، وشهد 6 حالات فقط مشابهة منذ ما يقرب من 5 قرون، حيث ظهرت أول حالة عام 1665، موضحًا أن مستشفى أرمنت شهد اليوم حالة جديدة.

الطبيب أكد أن الطفل توفي بعد ولادته بقليل لأن استمراره على قيد الحياة كان مستحيلا، مشيرًا إلى أنه لأول مرة يشاهد مثل هذه الحالة، إلا أنها موجودة في كتب الطب، وتكون لطفل بعين واحدة وتجويف عيني واحد وعصب بصري واحد.