الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:27 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحدث عنها السيسي.. ما حكم الدين في هدم المساجد المبينة على أرض مسروقة؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن المساجد المبنية على أراض مغتصبة من الدولة أو أراضي مخالفة، وتلك المساجد المبنية كذلك في حرم الطريق خلال أكثر من مناسبة، وكان آخرها منذ ساعات قليلة خلال افتتاح محور المحمودية.

وقال الرئيس السيسي: "كانوا بيقولوا بيهدوا مساجد ربنا شوف المصريين، إحنا، استغفر الله العظيم.. البحيرة فيها 77 جامع مخالف على حرم الترعة.. اللى عاوز يبنى حاجة لربنا يسرق أرضه"، مؤكدًا أن "الله لا يرضي بس هما ميعرفهوش".

حديث الرئيس السيسي جاء خلال خلال افتتاح عددًا من المشروعات القومية في محافظة الإسكندرية، منها مشروعات بقطاع البترول، ومشروع بشاير الخير 2 للإسكان، ومحطة معالجة الصرف الثلاثية ببرج العرب، ومشروع محور تنمية المحمودية.

أمين الفتوى السابق: الصلاة في تلك المساجد مكروهة.. وبنائها غير جائز

الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، قال إنه لا يجوز على الإطلاق بناء مسجد في على أرض مغتصبة أو مسروقة، فمن يريد التقرب إلى الله لا يمكنه بناء مسجد على أرض مسروقة.

اقرأ أيضًا: السيسى عن المساجد المخالفة: ”اللي عاوز يبنى حاجة لربنا يسرق أرضه؟” (فيديو)

وأضاف لـ"الطريق" أن بعض الفقهاء ذهبوا إلى أن الصلاة في تلك المساجد مكروهة، إلا أنها صحيحة بإذن الله استنادًا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "وجعلت لي الأرض طيبة طهورا ومسجدا".

وأكد أنه يجوز بالطبع هدم المساجد المقامة على أرض مخالفة أو في حرم الطريق، فالطريق يؤخذ منه وله، والمقابر يؤخذ منها ولها.

موضوعات متعلقة