الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:43 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضرب جدته ”ماري” بالطبق وسر غياب زوجته وبناته عن جنازته.. أسرار من حياة عامر منيب

عامر منيب
عامر منيب

تحل اليوم 2 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنان عامر منيب، الذي ودع عالمنا عام 2011، عن عمر ناهز الـ48 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، الذي عانى منه لمدة عامين.

في الدقي يوم 2 سبتمبر عام 1963، ولد عامر منيب لعائلة فنية، وأحب الفن بالوراثة حيث أن جدته هي الفنانة الراحلة ماري منيب، والتي انتقل معها إلى شبرا مع أشقائه، واعتاد الذهاب معها إلى مسرح نجيب الريحاني وكما أبدع في الغناء عشق المسرح والتمثيل، توفيت جدته عندما كان في السادسة من عمره، وذلك عام 1969.

الصدفة تلعب دورها في حياة عامر منيب

 

تخرج عامر منيب، في كلية التجارة بجامعة عين شمس عام 1985، وعُين معيدًا بجامعته، ولعبت الصدفة دورًا كبيرًا في حياته، فبعد أن قرر السفر إلى استراليا للحصول على الدكتورا، وذلك في شهر رمضان عام 1987 وخلال تناوله السحور مع أصدقائه بأحد الفنادق ليودعهم قبل السفر تصادف وجود كبار الفنانين وهم: محمود ياسين وزوجته شهيرة، ونور الشريف وزوجته بوسي، بالإضافة إلى الفنان فاروق الفيشاوي، والموسيقار حلمي بكر.

 

وبعد تناولهم السحور غنى عامر منيب لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وأعجب الجميع بصوته وفي مقدمتهم الفنانين وفوجئوا أنه حفيد الفنانة الكبيرة ماري منيب، وشجعه الموسيقار حلمي بكر وطالبه بضرورة البقاء في مصر وعدم السفر بشرط أن يثقل موهبته بالدراسة، وبالفعل تراجع عامر منيب عن قرار السفر.

 

بداية مشوار عامر منيب الفني

وبدأ عامر منيب في أخذ دورات الغناء والعزف آلة البيانو، وبعد اجتيازه هذه الدروس قام بتكوين فرقة موسيقية صغيرة انتقل بالغناء بها في الفنادق الكبرى، وفي بدايته كان يقدم أشهر وأجمل أغاني عبد الحليم حافظ، وحقق بها شهرة كبيرة.

وقرر عامر منيب بيع سيارته لكي يتمكن من تنفيذ الألبوم، وتعاون مع كبار الشعراء والملحنين مثل مدحت العدل، صلاح الشرنوبي، ورياض الهمشري، وأصدر ألبومه الأول بعنوان "لمحي"، وبلغ عدد الألبومات لاتي قدمها 12 ألبوم غنائي، وكانت آخر ألبوماته بعنوان "حظي من السما" 2008.

 

عامر منيب في السينما

وفي السينما كانت لعامر منيب بعض المشاركات القليلة حيث قدم أربع أفلام هي "سحر العيون" 2002، "كيمو وأنتيمو" 2004، "الغواص" 2006، و"كامل الأوصاف" 2006 .

 

عامر منيب وجدته ماري منيب وسبب العلقة الساخنة


رحلت جدته وهو في السادسة من عمره وجمعته العديد من المواقف الطريفة معها رغم رحيلها وهو في سن صغير، وحكى شقيقه "جمال" خلال استضافته في برنامج "فاكر الغنوة دي"، عن موقف جمع شقيقه بجدته، قائلًا إن عامر كان يدخل في شجار دائم معه، وذات مرة رفض عامر منيب، تناول "شوربة العدس" التي أعدتها الجدة، وحاولت أن تجبره لتناولها، ليطيح بالصحن بيده وتتناثر محتوياته على الجميع بما فيهم جدته، فأسرعت غاضبة ولقنته "علقة ساخنة" بالعصا.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. تامر حسين يكشف مقطع محذوف من أغنية ”يوم تلات”

 

عامر منيب أوصى بعدم حضور شقيقته جنازته


ومن أكثر المواقف شهرة في حياة عامر منيب رفضه التعامل مع شقيقته في أيامه الأخيرة، حيث أوصى زوجته إيمان الألفي، بمنع "أمينة" من التواجد في جنازته، إلا بعد أن تعلن توبتها لله عز وجل وترد الملايين التي استولت عليها من ضحاياها في دبي ومصر، حيث كانت "أمينة"، حُكم عليها غيابيًا بالسجن 3 سنوات بتهمة النصب على رجل أعمال والاستيلاء منه على 600 ألف دولار، بعدما أوهمته بقدرتها على تسهيل بيع صفقات حصص منظمة "الأوبك" العالمية من البترول والغاز ووقعت على شيكات بنكية دون رصيد.

 

زواج عامر منيب


تزوج منيب من خارج الوسط الفني، بعد علاقة حب كبيرة جمعت بينه وبين إيمان الألفي، وأسفر زواجهما عن إنجاب ثلاث بنات هن "مريم" و"نور" و"زينة"، وتغيبت زوجته عن حضور تشييع جثمانه هي وبناتها، وهو ما أثار تساؤلات عديدة عن سر هذا الغياب، وقالت بإن حالتها النفسية الصعبة منعتها من الحضور.