الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:50 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فلاش باك لتشييع جثمان محمود الجوهري.. كرمته الأردن بجنازة عسكرية وودعته مصر بالشعبية

جنازة محمود الجوهري
جنازة محمود الجوهري

"لا كرامة لنبي في وطنه"، بتلك الكلمات عبر محمود الجوهري أسطورة الكرة المصرية، عن استيائه من عدم تلقي التكريم اللائق في بلده، رغم ما قدمه من إنجازات، في المقابل حظي على الكثير من التكريم والتشريف خارج مصر، حسبما وصف للمقربين منه.

الأمر نفسه ينطبق على جنازة المدرب الراحل، فالجوهري الذي لفظ أنفاسه الأخيرة يوم الاثنين الثالث من سبتمبر عام 2012، في المملكة الأردنية جراء تعرضه لنزيف حاد في المخ.

وفي ذكرى رحيل محمود الجوهري الثامنة، يستعيد "الطريق" في السطور التالية مشاهد من جنازة جنرال الكرة المصرية

 

جنازة عسكرية للجوهري

حظى محمود الجوهري على تكريم كبير في بلد النشامى عند وداعه لمثواه الأخير، حيث نظم المسؤولون في الأردن جنازة عسكرية مهيبة للمدرب الراحل، وأرسلوا الجثمان على متن طائرة عسكرية من العاصمة عمان إلى القاهرة.

كما حضر الأمير علي بن الحسين بنفسه إلى القاهرة للمشاركة في جنازة الجنرال في بلده.

فيما أعلنت الأردن عن إطلاق اسم المدرب الراحل على أحد شوارع العاصمة عمان، وذلك تقديرا للراحل الذي قدم الكثير لكرة القدم والرياضة الأردنية.

واحتشد المئات من لاعبي ومشجعي الكرة الأردنية، لوداع محمود الجوهري قبل نقل جثمانه للقاهرة.

استياء في القاهرة

وصل الجثمان القاهرة في تمام الساعة الثانية و45 دقيقة، ملفوفًا بعلم مصر وكان في استقباله العامري فاروق وزير الرياضة في ذلك الوقت وسفير الأردن في مصر، وعلاء نبيل، وفكري صالح، وهاني رمزي، وعدد من رموز الكرة المصرية ومسؤولي السفارة الأردنية.

وتم نقل جثمان الراحل لمسجد آل رشدان بمدينة نصر، حيث أقيمت صلاة العصر وتلتها مباشرة صلاة الجنازة.

وشهدت الجنازة حضور المئات من محبي وعشاق محمود الجوهري الذين تسارعوا لودعه قبل التوجه لمثواه الأخير، وكانت المفاجأة بعدما وجد الحضور أن الجنازة اقتصرت على الشعبية ولم تودع مصر ابنها في جنازة عسكرية.

الأمر الذي أثار استياء عدد كبير من نجوم الكرة المصرية، على رأسهم حازم إمام نجم الزمالك السابق، الذي تساءل عن سر عدم تكريم الراحل بإقامة جنازة عسكرية له والاكتفاء بحضور مندوب عن وزارة الدفاع.

وأوضح نجم الزمالك السابق، أن الجنازة شهدت تدافعًا من الجماهير وعدم تنظيم.

 

وفي هذا الشأن تحدث العامري فاروق في تصريحات لقناة "موردن سبوت": "كانت هناك اتصالات مكثفة مع وزارتي الداخلية والدفاع وكذلك مجلس الوزراء، للتنسيق حول تشييع جثمان الراحل محمود الجوهري، للخروج بالجنازة في الصورة التي تليق باسم جنرال الكرة المصرية".

اقرأ أيضًا: جنرال الملاعب وملك بطولات أفريقيا.. تعرف على إنجازات محمود الجوهري في ذكرى وفاته

وأضاف: "لن يكون هناك جنازة عسكرية وحدث خلط في هذا الأمر، حيث إن الجثمان سيصل في طائرة عسكرية قادمة من الأردن وسيتم نقله من المطار بطائرة عسكرية مصرية بها وفد رسمي من الدولة".