جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 01:14 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الإفريقي بعد قرار موتسيبي بتدشينه

باتريس موتسيبي
باتريس موتسيبي

أعلن الجنوب إفريقيا باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، عن خططهم لتدشين بطولة دوري السوبر الإفريقي -أحدث البطولات تحت مظلة الكاف- يوم الأربعاء المقبل، خلال اجتماعات الكاف في مدينة أروشا التنزانية.

وتعد بطولة دوري السوبر الإفريقي أبرز خطط البرنامج الانتخابي لموتسيبي عند ترشحه لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قبل عام كامل.

وتلقى البطولة الأحدث تحت مظلة الاتحاد الإفريقي تأييد من نظيره الدولي "فيفا" ورئيسه السويسري جياني إنفانيتينو، الذي أعلن دعمه للبطولة ومساندة موتسيبي في تطوير الكرة الإفريقية، بينما يعارضها عدد من الاتحادات الوطنية في القارة الإفريقية.

اقرأ أيضًا: نونينز وهالاند يهددان إنجازات محمد صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز

فيفا يكشف الفارق بين دوري السوبر الأوروبي والإفريقي

ويعارض السويسري جياني إنفانتينو مشروع دوري السوبر الأوروبي، الذي نادى به عدد من عمالقة الدوريات الأوروبية على رأسهما ريال مدريد وبرشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي ، ويأتي هذا في الوقت ذاته الذي يدعم فيه بطولة دوري السوبر الإفريقي.

وأوضح إنفانتينو تلك التصريحات المتناقضة حيث قال إن دوري السوبر الإفريقي سوف يقام تحت مظلة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الذي هو في الأساس يتبع الاتحاد الدولي، بينما دوري السوبر الأوروبي سوف يقام تحت تصرف الأندية المؤسسة له، والتي هدفها هو احتكار اللعبة في القارة العجوز.

وأكد رئيس فيفا إن البطولة المستحدثة في إفريقيا هدفها تطوير اللعبة ومواكبة التغييرات العالمية، بينما في أوروبا هدفهم سيطرة رأس المال وإبعاد الأندية الأضعف من المشهد.

اقرأ أيضًا: شبهة جنائية.. برشلونة يطلب من ”دي يونج” إلغاء العقد القديم

موعد وجوائز بطولة دوري السوبر الإفريقي

من المقرر أن يعلن موتسيبي في مؤتمر الأربعاء المقبل عن كافة التفاصيل التي تخص البطولة، ولكنه صرح في وقت سابق إن موعد البطولة سوف يكون في صيف العام المقبل 2023.

وتصل جوائز البطولة إلى 100 مليون دولار كمجموع الجوائز الخاص بالبطولة ككل.

ويشارك في البطولة 24 ناديًَا، بواقع 8 أندية من كل منطقة (شمال القارة - وسط إفريقيا - جنوب إفريقيا)، وتخوض الأندية مباريات من نظام الدوري على أن يتأهل بعد ذلك أصحاب المراكز الخمس الأول في كل منطقة.