الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:10 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شريحة إيلون ماسك.. ”الطريق” يكشف كيف تدخل الجمجمة وتتحكم في عقل الإنسان؟ خبير تكنولوجي: خطوة خطيرة.. وطبيب مخ وأعصاب: مستحيلة بدون جراحة (فيديو)

شريحة إيلون ماسك
شريحة إيلون ماسك

شريحة صغيرة يتم زرعها في جمجمة الإنسان، يمكن عن طريقها التحكم في ذكرياته وذكائه وإدراكه، وتحقيق "الإدراك البشري الخارق" للتغلب على ذكاء الآلة، إعلان خرج من إيلون ماسك مؤسس شركة سبيس إكس، خلال الأسبوع الماضي قلب العالم رأسًا على عقب، كشف خلاله عن أول تجربة حية لأول جهاز يتحكم فى المخ من خلال رقائق الحاسوب المزروعة فى الرأس من خلال اختبارها على خنزير.

وعرض ماسك في مؤتمر صحفي مباشر، 3 خنازير متوسطة الحجم، الأول لم تزرع له الشريحة الدماغية المقصودة، والثاني أجريت له عملية زرع سابقة، والثالث هو جيرترود وأجريت عليه عملية زرع لنموذج أولي للشريحة الدماغية المقصودة، وكان سلوك الخنازير خلال التجربة طبيعيًا.

ماسك أكد أن الشريحة الدماغية زُرعت في دماغ جيرترود قبل شهرين وأنها متصلة بالخلايا العصبية في أنفه وتحتوي على أكثر من 1000 قطب كهربائي في الغرسة الواحدة، ومن المفترض أن تلتقط الإشارات من الدماغ ثم تترجمها إلى تحكم بالحركة.

شريحة "نيورالينك" من المفترض أن تستخدم للتحكم في أشياء مثل الأطراف الاصطناعية، أو التفاعل بشكل مباشر مع الأجهزة الذكية أو لأغراض علاجية، كما أن إيلون ماسك، كعادته، يمتلك الكثير من الأفكار الجريئة، حيث يطمح في أن يحقق مشروع نيورالينك ما أسماه بـ"التعايش مع الذكاء الاصطناعي".

خبير تكنولوجي: خطوة "خطيرة"

الدكتور أسامة مصطفى، خبير تكنولوجيا المعلومات، أكد ان إعلان إيلون ماسك كان خطوة متوقعة في طريق تكنولوجيا ربط أعضاء الجسم المختلفة، لافتًا إلى أن هناك شريحة مماثلة تستخدم في الوقت الحالي تنظم ضربات القلب.

وتابع "مصطفى" لـ"الطريق" أنه كان من المتوقع، كما أعلن ماسك نفسه عدة مرات، أن يصل الأمر إلى ربط العقل البشري بالإنترنت ومحاولة تطويره والتحكم فيه، وهو الأمر الذي تجري عليه الكثير من الأبحاث، متوقعًا أن تطبيق التكنولوجيا يحتاج الكثير من الوقت في المستقبل.

وأشار إلى أن الأمر ربما يكون به بعض الخطورة لأن الإنسان ومشاعره وأحاسيسه وذكرياته ستكون جميعها أمورا خاضعة للتحكم الخارجي، إلا أن الأمر يمكن ترشيده مع التطور التكنولوجي والتقني في المستقبل.

اقرأ أيضًا: اختراعات 2020.. إيلون ماسك يكشف عن زراعة شريحة إلكترونية فى رأس خنزير (فيديو)

شركة "نيورالينك" تعتمد على زرع الشريحة في الجمجمة عبر شبكة من الأسلاك فائقة الدقة والمثبتة بالأقطاب الكهربائية، وهي التقنية التي تستخدمها الشركة في ابتكاراتها، إلا أن أحد العوائق الرئيسية التي تمنع إدخال الأسلاك الدقيقة، والتي تكون أرق من خصلة شعر الإنسان، تتمثل في صعوبة عملية إدخالها للجمجمة ودخولها إلى الدماغ.

أخصائي مخ وأعصاب: يستحيل إدخال الشريحة دون جراحة

الدكتور خالد عبدالمحسن، استشاري المخ والأعصاب، أكد انه لا يمكن زرع تلك الشريحة في المخ بدون إجراء جراحة دقيقة للغاية، فالأمر لا يشبه لاصقة سحرية يمكنها اختراق الجمجمة دون إحداث أي جراحة فيها.

وأكد "عبدالمحسن" لـ"الطريق" أن الشركة التي تقوم على صناعة الشريحة لابد أن تبحث عن طريقة تجعل تلك الجراحة سهلة ويسيرة، ولا تحتاج إلى جراحة كبيرة يمكن أن تمثل خطرًا على الإنسان.

حديث عبدالمحسن يتفق مع رؤية "نيورالينك"، التي تسعى في الوقت الحالي إلى تطوير "روبوت" صغير للغاية يربط القطب الكهربائي للشريحة بالجمجمة من خلال جراحة مكثفة ودقيقة مثل جراحة تصحيح النظر بالليزك.

إبلون ماسك قال خلال المؤتمر الصحفي، إن الشركة تطمح إلى إجراء العملية باستخدام التخدير الموضعي في المستشفى ليوم واحد، مؤكدًا أن نجاح الأمر سيمثل قفزةً إلى الأمام بالنسبة للواجهات العصبية الآلية السابقة، والتي تطلبت عمليات جراحية أكثر وأصعب.