الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:21 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختراعات 2020.. إيلون ماسك يكشف عن زراعة شريحة إلكترونية فى رأس خنزير (فيديو)

ماسك يكشف عن زراعة شريحة الكترونية فى رأس خنزير
ماسك يكشف عن زراعة شريحة الكترونية فى رأس خنزير

استيقظ العالم صباح اليوم السبت على حدث مهم جدًا ومع تجربة حية، لتقنية جديدة يمكنها أن تقلب عالم التكنولوجيا رأسًا على عقب.

حيث كشف إيلون ماسك مؤسس شركة سبيس إكس، صباح اليوم السبت عن أول تجربة حية لأول جهاز يتحكم فى المخ من خلال رقائق الحاسوب المزروعة فى الرأس من خلال اختبارها على خنزير.

وزعم ماسك، أنه تم زراعة شريحة كمبيوتر صغيرة داخل دماغ خنزير، والمسمى جيرترود Gertrude خلال حدث مباشر لشركته Neuralink.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، قال ماسك: "لدينا خنزير يتمتع بصحة جيدة وسعيد، خجول فى البداية ولكن من الواضح أنه يتمتع بطاقة عالية، كما تعلم، نوع من الحياة المحبة، وقد خضعت لعملية الزرع لمدة شهرين".

ووُصِفت شريحة كمبيوتر جيرترود بحجم العملة المعدنية بأنها "Fitbit فى جمجمتك بأسلاك صغيرة".

وشارك ماسك فى تأسيس شركة Neuralink فى عام 2016 بهدف إنشاء واجهة لاسلكية لآلة الدماغ.

وأضاف ماسك، أنه يتوقع أن يتمكن الأشخاص الذين يحملون شريحة "Link" فى رؤوسهم من "حفظ الذكريات وإعادة عرضها".

فى يوليو من العام الماضي، كشفت شركة Neuralink عن تصميم يتضمن زرع "خيوط" قطب كهربائي صغير فى الدماغ بالإضافة إلى جهاز آخر خلف الأذن.

ولكن الجهاز الجديد الذي تم الكشف عنه يوم الجمعة أصغر بكثير ولا يتطلب جهاز أذن مرئي، حيث سيتم زرعها فى الدماغ بواسطة روبوت جراحي تحت التخدير الموضعي.

اقرأ أيضًا: رمسيس الثاني فضائي.. الملياردير الأمريكي إيلون ماسك يثير الجدل بتصريحات غريبة حول الأهرامات

وكشف ماسك، عن خنزيرًا آخر اسمه دوروثي وادعى أن الجهاز قد تم زرعه ثم إزالته، لافتًا إلى أن "ما توضحه دوروثي هو أنه يمكنك وضع نيورالينك وإزالته وأن تكون بصحة جيدة وسعيدًا ولا يمكن تمييزه عن الخنزير العادي".

ولم يقدم مسك أي بيانات علمية لدعم الادعاءات حول الأجهزة والخنازير.

وكانت قد أفادت صحيفة الجارديان، أن شركة Neuralink جمعت أكثر من 150 مليون دولار من التمويل، بما في ذلك 100 مليون دولار من Musk نفسه.

وأشار ماسك فى الحدث، إلى أن الشركة لديها حوالي 100 موظف، لكن من المحتمل أن تتوسع إلى 10000 موظف قريبًا.

يذكر أن أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Tesla أيضًا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) منحت Neuralink "ترخيص جهاز اختراق" والذي يمكن أن يساعد فى تسريع البحث على جهاز طبي.

ويعد الهدف النهائي لشركة Neuralink هو "واجهة تفاعل بين الدماغ والآلة" والتي ستحقق "التعايش مع الذكاء الاصطناعي"، ولا يزال يتعين اختبار شريحة Neuralink على البشر، ولكنها جزء من موجة من تقنيات واجهة الدماغ والآلة التي تهدف إلى معالجة الأمراض والإصابات العصبية، وفى النهاية ربط العقول البشرية مباشرة بالإنترنت.

بينما وصف ماسك الحدث بأنه "عرض توضيحي للمنتج"، لم تخضع Neuralink بعد لتجارب سريرية على البشر، على الرغم من أن الشركة أعلنت أنها قد مُنحت "حالة جهاز اختراق" من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، مما قد يؤدي إلى تسريع الجهود على البشر.