الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وظائف ستنقرض بحلول 2025.. لا تهدر عمرك في دراستها

وظائف ستنقرض بحلول 2025
وظائف ستنقرض بحلول 2025

أصبح الذكاء الاصطناعي هو المستقبل القريب الذي تسعى مختلف دول العالم إلى امتلاك تقنياته من أجل تسهيل الحياة، وتوفير الوقت والجهد، في المجالات المختلفة، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى اختفاء بعض الوظائف الروتينية لتحل محلها الآلة.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور سامي نصار عميد معهد الدراسات التربوية السابق، إنه بحلول عام 2025 سيكون هناك توطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في العديد من دول العالم، وهذا سيخلق المزيد من فرص العمل وفي المقابل ستختفي بعض الوظائف.

مدخل البيانات

وأوضح خلال تصريحات لـ«الطريق» أنه من بين المهن التقليدية التي تختفي، هي مدخل البيانات الذي يعمل على تعبئة وملء قواعد بيانات الشركة أو المؤسسة بشكل منسق وحفظها بطريقة تضمن سلامتها للعودة إليها وقت الحاجة، مشيرا إلى الذكاء الاصطناعي سيتولى هذه المهمة بدرجة دقة أعلى بكثير من العامل البشري وفي وقت أسرع.

وظيفة المحاسب

وتابع أنه ستختفي أيضا وظيفة المحاسب الذي يتولى مهمة إعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة عن طريق دراسة وجمع وتحليل البيانات التي تقدم معلومات ورؤى كافية عن الأداء والمركز المالي والسيولة والتدفقات النقدية، موضحا أن الذكاء الاصطناعي بدأ بالفعل في العديد من البلدان في تولي هذه المهمة.

موظف المخازن

وأردف أن موظف المخازن لن تكون وظيفة مثالية في عام 2025 نظرا لأن الآلة ستحل محله، وتقوم بالأعمال التي كان يفعلها، خاصة بعد انتشار الروبوتات في المصانع والأعمال الشاقة بالدول الأوروبية.

عمال التجميع بالمصانع

وأوضح أن الأمر نفسه ينطبق على وظيفة عمال التجميع بالمصانع الذين يتولون مسؤولية جمع المواد المراد تصنيعها ووضعها في أماكن مخصصة تمهيدا لبدء العمل في الإنتاج، لافتا إلى أن الآلات العملات جعلت الأمور أسهل بكثير.

السكرتارية الإدارية

وأردف أن مهنة السكرتارية الإدارية التي تقوم بالأعمال الروتينية المكتبية وتنظم المواعيد والمقابلات مهددة بالاختفاء، موضحا أن الذكاء الاصطناعي ابتكر ريبورتات تقنية يمكنها تولي هذه المهمة بشكل أفضل.

ونصح الطلاب بالتركيز خلال دراستهم على متطلبات سوق العمل في المستقبل، والاهتمام بالتكنولوجيا وخاصة الذكاء الاصطناعي الذي سيهيمن على العالم خلال السنوات المقبلة.

اقرأ أيضا: آخر كلمات قاتل فتاة الشرقية المتطاول على الذات الإلهية

موضوعات متعلقة