الطريق
الأحد 19 مايو 2024 03:13 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبرص تبحث مع روسيا انتهاكات تركيا في شرق المتوسط

انتهاكات تركيا شرق المتوسط
انتهاكات تركيا شرق المتوسط

قال وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليدس اليوم الاثنين: إنه "ينوي الكشفت عن جميع الاستفزازات التي تتعمد تركيا ممارستها في منطقة شرق البحر المتوسط وفي المناطق التي تعتبرها قبرص تابعة لها لنظيره الروسي سيرجي لافروف".

وأشار الوزير القبرصي إلى أن الزيارة التي من المقرر أن يقوم بها لافروف إلى قبرص تعد فرصة جيدة لإطلاعه على آخر المستجدات والخلافات بين قبرص وتركيا بسبب أنشطة رجب طيب أردوغان غير القانونية في منطقة شرق المتوسط، ومن أهمها انتهاكات المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

اقرأ أيضا: أمريكا ترفع حظر السلاح عن قبرص وتركيا تحذر ترامب

التصرف الحاسم

وبحسب كريستودوليدس، فإنه لابد من التصدي لجميع التصرفات الاستفزازية التي تمارسها تركيا شرق المتوسط، التي لابد أن تتوقف، موضحا أن بلاده كثيرا ما أعربت عن رغبتها لاستئناف المفاوضات من أجل حل مشكلة قبرص تحت رعاية الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

اقرأ أيضا: عاجل| تركيا تعلن بدء مناورات عسكرية شرق المتوسط

يذكر أن أنقرة عبرَت عن انتقادها الشديد لقرار واشنطن القاذي برفع جزئي للسلاح عن قبرص اليونانية، معتبرة أنه سيؤدي إلى زيادة التوتر في المتوسط، وبين تركيا واليونان.

من جانبها، انتقدت الحكومة القبرصية تركيا خلال الأشهر الأخيرة لإجرائها مسوحات زلزالية في منطقة من البحر الأبيض المتوسط التي تعتبرها قبرص جزءًا من المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بها، كما أثارت أثينا مخاوف مماثلة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.