جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الأربعاء 30 سبتمبر 2020 08:05 صـ 12 صفر 1442هـ
تحقيقات

متخصص مكافحة كورونا يفجر مفاجأة لـ”الطريق” بشأن انتقال الفيروس عبر الأذن

فيروس كورونا وانتقاله عبر الأذن
فيروس كورونا وانتقاله عبر الأذن

لا يزال الحديث عن أخر تطورات فيروس كورونا المستجد، يستحوذ على اهتمام المواطنين، وخاصة طرق انتقال العدوى بين الأشخاص، والتي كانت أبرزها الانتقال عبر التنفس من خلال الأنف والفم.

 

وتزايدت تساؤلات المواطنين، حول إمكانية انتقال عدوى فيروس كورونا، من خلال الأذن.

 

وتعليقًا على ذلك، قال حسام فتحي، استشاري العظام، ومتخصص مكافحة كورونا في مستشفى عزل إسنا في محافظة الأقصر، إن السوائل تتركز في الأنف والفم، قائلاً: "السوائل تخرج من الفم بالكحة والأنف بالعطس".

 

وأكد "فتحي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الشمع في "الأذن"، لا يعد من السوائل الموجودة في جسم الإنسان، قائلاً"شمع الأذن مش سوائل ولا يمكنه نقل عدوى كورونا من شخص إلى أخر.

وأوضح متخصص مكافحة كورونا، أنه في حالة تبادل "سماعات الأذن" بين شخص مصاب بكورونا وشخص سليم، فإنه لا يمكن نقل العدوى للشخص السليم، من خلال الأذن، وذلك لأن "طبلة" الأذن تستطيع أن تمنع اختراق فيروس كورونا لجسم الإنسان والوصول لحيز "الأنف والبلعوم".

اقرأ أيضًا: وزيرة الصحة: التنمر على الطفل المصاب بكورونا أزمة متوقعة

 

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت خروج 803 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، عقب تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، والوصول إلى التعافي بشكل كامل، وفقًا لارشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 80689 حالات حتى اليوم.

 

 

وأوضحت الوزارة أنه تم تسجيل 175 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 17 حالة جديدة.

 

 

 

 

 

 

كورونا فيروس كورونا تحقيقات الطريق فيروس كورونا المستجد كورونا والانتقال عبر الأذن