الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:25 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الإحصاء تصدر دراسة استكشافية حول معدل انتشار فيروس كورونا

الحجر الصحي
الحجر الصحي

صدرت أول دراسة رسمية بشأن فيروس كورونا المستجد، من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء اليوم الإثنين، يقدمها الجهاز من واقع البيانات المسجلة بوزارة الصحة منذ بداية الجائحة وحتى الثامن عشر من أغسطس 2020.

 

اقرأ أيضا: عاجل| أسعار الدولار تواصل الانخفاض مقابل الجنيه وفق آخر تحديث بالبنوك اليوم الإثنين 14-9-2020

وجاءت الدراسة تحت عنوان: " فيروس كورونا في مصر (دراسة استكشافية)"، مستهدفة ومعرفة المزيد عن أثر الفيروس على المصريين وحجم ذلك ومقارنته بالدول الأخرى، كما أكدت الدراسة أن هناك تباينًا في الإصابات بين الذكور والإناث، مشيرة إلى ارتفاع إصابة الذكور بشكل أكبر في بعض الأحيان.

 

والمقارنة الإحصائية، تمت من خلال 5 نقاط أساسية تستعرض انتشار وسرعة انتشار الفيروس، خطورة الفيروس، الإجراءات الاحترازية وأثرها على التطور الزمني لأعداد الإصابات والوفيات ثم مقارنة وضع مصر بالوضع العالمي.

 

مؤشرات دراسة الإحصاء حول كورونا

سجل إجمالي الإصابات في مصر 96753 حالة منذ بداية الجائحة وحتى الثامن عشر من أغسطس، منهم 96581 إصابة من المصريين و172 إصابة من الأجانب.

 

كما بلغ إجمالي المتعافين 61562 حالة أي بنسبة 63.6%، كما أن معدل الإصابة هو 967 إصابة /مليون من السكان، وسجل إجمالي عدد الوفيات 5184 حالة وفاة، منهم 5165 حالة وفاة من المصريين، 19 حالة وفاة من الأجانب، وقد بلغ معدل الوفيات 5.3% من الإصابات.

وتابع جهاز الإحصاء في دراسته: هناك وجود اتجاه عام بالزيادة في عدد الإصابات اليومي منذ بداية تسجيل أول إصابة للمصريين يوم 4 مارس، إلى أن بلغت 648 إصابة في نهاية شهر مارس، ثم استمر ارتفاع عدد الإصابات اليومية خلال شهر إبريل ليتم تسجيل 4800 إصابة خلال الشهر.

 

وارتفع عدد الإصابات بشكل كبير خلال شهر مايو وبنهاية الشهر كان إجمالي الإصابات 19430 إصابة، وشهد شهر يونيو تذبذب ملحوظ في عدد الإصابات اليومية، حتى سجل في يوم (19 يونيو) 1773 إصابة وهو أعلى عدد إصابات يومي منذ بداية الجائحة بإجمـالي إصابات 43296 إصابة.

 

ويمثل شهر يوليو بداية انخفاض في عدد الإصابات اليومية، حيث سجل في يوم 1 يوليو 1503 إصابة وكان إجمالي الإصابات في شهر يوليو 25746، واستمر الانخفاض في عدد الإصابات اليومية حتى سجــــــــــل في يوم 18 أغسطس 163 إصابة، وتقارب عدد إصابات الذكور والإناث في معظم الأسابيع.

 

إصابات الذكور والإناث

ويلاحظ وجود فرق طفيف بين إجمالي عدد الإصابات من الذكور والإناث حتى الأسبوع التاسع، ولكن بداية من الأسبوع العاشر بدأ زيادة الفرق بين إجمالي عدد الإصابات وفقا للنوع، حيث زاد الإجمالي الأسبوعي لإصابات الذكور عن الإجمالي الأسبوعي لإصابات الإناث، واستمر هذا الفارق حتى الأسبوع الرابع عشر.

 

وفي الأسبوع الخامس عشر لوحظ زيادة الإجمالي الأسبوعي لعدد إصابات الإناث عن الإجمالي الأسبوعي لإصابات الذكور، ثم عاود انخفاض الفارق بين عدد الإصابات وفقا للنوع مرة أخرى بداية من الأسبوع السادس عشر، سجل معدل الإصابات لكل مليون من السكان في شهر مارس 6.5 إصابة /مليون، مقابل 48 إصابة /مليون في شهر إبريل، ويرتفع هذا المعدل ليصل إلى 195 إصابة / مليون في شهر مايو، كما سجل شهر يونيو أعلى معدل للإصابة حيث وصل الى 434 إصابة /مليون.