جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 07:02 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

بتكلفة 3 ألاف مليون دولار.. البرج ”الأيقونى” معجزة ”الـسيسك الصينية” في مصر

برج الأيقوني
برج الأيقوني

تخطو مصر حركات ثابتة للاتجاه إلى العالمية في المعمار وتعمل على قدم وساق للانتهاء من أعلى برج في أفريقيا، إذ تقوم مصر ببناء عاصمة جديدة بالكامل مع برج المسلة "برج اوبليسكو كابيتالي" كمحور مركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمحاكاة نفس أبعاد المسلة الأصلية في مصر، وسيكون البرج الأيقوني بمثابة هرم جديد لمصر، وبالتالي سيكون معلمًا تاريخيًّا ينضم لتاريخ مصر العريق، ولكن برؤية حضارية يتجلى فيها أبرز النظم المعمارية الحديثة.

البرج الأيقوني هو أحد الأبراج العشرين التي من المقرر أن يتم الانتهاء منها في منطقة المال والأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة، تضم مشروعات سكنية وفندقية وكذلك خاصة بكبار الشركات.

يتكون البرج الأيقوني من 78 طابقًا، تم التخطيط له ليكون على شكل مسلة فرعونية والشكل الخارجي سيكون زجاجيًّا، ومن المتوقع أن يُزال الستار عن البرج الأيقوني ليظهر في شكله النهائي في 13 يناير 2022م.

يضم البرج الأيقوني مجمعًا متكاملًا من كافة الخدمات، ويُقام على مساحة تقارب الـ 240 ألف متر، وتتخطى المساحة الإجمالية للبرج حوالي 7,1 مليون متر، فهو سيمثل نقطة جذب سياحي واستثماري لوسط العاصمة الإدارية.

تم الإنتهاء من تنفيذ 45 طابقا، أي ما يصل إلى 220 مترا ، حيث يُفترض أن ينتهي من كافة الأعمال الخرسانية نهاية العام الجاري.

وسيتكون "البرج الأيقوني" من ثلاثة أجزاء مختلفة:

1-  مبنى إداري للبرج والعاصمة الإدارية.

2- يضم مقرًّا جديدًا للبنك المركزي المصري، ومطبعة مركزية للنقود، ومقر جديد للبورصة المصرية، والجزء الذي يليه سيضم شققًا سكنية.

3- يضم الجزء الأخير مجموعة فنادق 6 نجوم.

سيقام البرج الأيقوني باستثمارات صينية من شركة سيسك، وبتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار، والتي تعد واحدة من أكبر الشركات الهندسية على مستوى العالم، حيث شهدت تطوير وبناء الكثير من المشاريع الشاهقة حول العالم، ولكن التنفيذ والتخطيط يتم من خلال عمالة مشتركة أغلبها من الأيادي المصرية، وهي هيئة المجتمعات العمرانية الحديثة، وبإشراف من وزارة الإسكان.

اقرأ أيضا

عجبه التكييف.. لص ينام داخل منزل أثناء سرقته

وقد تم استخدام أفضل مواد الفولاذ والخرسانة، اختيرت بعد إجراء دراسات موسَّعة لتأكيد من مطابقتها لأحدث وأكثر معايير الجودة والأمان العالمية.