الإثنين 26 أكتوبر 2020 03:46 مـ 9 ربيع أول 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

واشنطن تنعي أمير الكويت: صديق وشريك.. حول بلاده إلى دولة حديثة

ترامب وأمير الكويت
ترامب وأمير الكويت

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "كان صديقًا وشريكًا للولايات المتحدة".

وكان الرئيس الأمريكي منح وسام الاستحقاق العسكري، برتبة قائد أعلى، للأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، في مراسم أقيمت بالمكتب البيضاوي في البيت الأبيض، خلال سبتمبر الجاري.

دونالد ترامب والشيخ صباح الأحمد

وجاء التكريم اعترافًا بالجهود العظيمة والدؤوبة، والدور الكبير الذي قاده أمير الكويت في المنطقة والعالم، وتتويجًا لعلاقات الشراكة التاريخية والمتميزة بين الكويت والولايات المتحدة، وتزامنًا مع قرب حلول الذكرى 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، بحسب ما صرح وقتها وزير الديوان الأميري.

من جهته، ذكر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو إن أمير الكويت الراحل كان له دور محوري في بناء السلام والازدهار في منطقة الخليج.

اقرأ أيضًا: السيسي يناقش مع رئيس الوزراء البريطاني أزمة سد النهضة

وأوضح بومبيو، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر "نشعر بحزن عميق لوفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح ونقدم خالص تعازينا".

وأضاف أن "النزعة الإنسانية والقيادة العالمية لأمير الكويت الراحل ساهمت في تحويل بلاده إلى دولة حديثة مزدهرة".

وكان الديوان الأميري الكويتي في بيان بثه التلفزيون الحكومي، أعلن وفاة أمير البلاد، الذي كان يخضع للعلاج بإحدى المستشفيات في الولايات المتحدة منذ يوليو الماضي، عن عمر 91 عاما.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ علي جراح الصباح، في بيان بثه التلفزيون: "ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت".

وأثارت وفاة الأمير الذي اشتهر بأنه دبلوماسي محنك وزعيم حكيم، موجة من الحزن في أنحاء العالم، ومع انتشار النبأ تدفقت رسائل التعزية من القادة في جميع أنحاء المنطقة، فيما أعلن الحداد بعدد من الدول.

أمير الكويت وفاة أمير الكويت الصباح