الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية لسفراء الاتحاد الأوروبي: مصر أصبحت أرضا خصبة للاستثمار

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، اليوم الأربعاء، مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27، لمناقشة آخر التطورات على الساحة الدولية والإقليمية.

وحضر الاجتماع السفير عمر أبو عيش، مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية، والسفير ياسر عثمان، مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والسفير ياسر سرور، نائب مساعد الوزير لشئون مياه النيل، فضلاً عن نواب مساعدي الوزير للشئون الأوروبية كل من السفيرة نهلة الظواهري، والسفير وائل حامد، والوزير المفوض داليا توكل.

وتضمن الاجتماع مناقشة تطور العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وتعظيم سبل التعاون في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية والصحية والاجتماعية.

وأشار عبد العاطي إلى دور مصر في تقديم التسهيلات والحوافز المختلفة إلى المستثمرين الأجانب، منوها أن مصر أصبحت أرضا خصبةً للاستثمار، وتطلعها إلى مزيد من الشراكات مع دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن مصر عقدت شراكات مع بعض الدول في مجالات رقمية كالذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والتحول الرقمي، والطاقة، والتنقل الذكي، وتحسين جودة التعليم خاصة التعليم الفني والتدريب المهني وبناء القدرات.

وناقش مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، جهود مصر في مواجهة جائحة "فيروس كورونا"، والتقدم في المجالات العلمية والاقتصادية، وارتفاع مؤشرات التنمية للعام الحالي، الأمر الذي أدى إلى زيادة فرص عودة السياحة إلى مصر مرة آخرى.

اقرأ أيضا: وزير الطيران يستقبل السفير السنغالي بالقاهرة لبحث سبل التعاون

في سياق متصل، أوضح مساعد الوزير للشئون العربية ركائز الموقف المصري إزاء الأزمتين السورية واليمنية، مؤكداً ضرورة التوصل إلى حل سياسي لهاتين الأزمتين بما يضمن الوحدة الإقليمية، وينهي معاناة الشعبين الشقيقين.

وتناول اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا خلال الاجتماع، والجهود التي تقوم بها مصر لإنهاء الأزمة الليبية، وفقاً لمخرجات عملية برلين وإعلان القاهرة بما يحفظ وحدة الأراضي الليبية.

من جانب آخر، أبرز نائب مساعد الوزير لمياه النيل ثوابت الموقف المصري إزاء سد النهضة الأثيوبي، موضحا الأهمية التي توليها مصر لهذا الملف، حيث انخرطت القاهرة في مفاوضات شاقة بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل السد يُلبي مصالح الأطراف الثلاثة.