الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ مناعة يجيب

تناول مصل الإنفلونزا الموسمية في ظل كورونا.. مفيد أو مُضر؟ (فيديو)

مصابة بنزلة برد
مصابة بنزلة برد
شدّد أستاذ المناعة الدكتور عبد الهادي مصباح، على أهمية تناول تطعيم الانفلونزا الموسمية خلال أزمة فيروس كورونا.
وقال عبد الهادي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" على شاشة "الحدث اليوم"، مساء السبت، إنّ هناك أنباء تردّدت عن أنّ تناول هذا اللقاح خلال هذه الفترة يحمل ضررًا كونه يُضعِف المناعة، موضّحًا أنّ هذا الأمر غير صحيح الإطلاق.
وأضاف أنّ تناول هذا المصل مهم جدًا لكبار السن في ظل الخطر الشديد الذي ينتابهم من فيروس كورونا، غير أنّه شدّد على ضرورة ألا يحصل مرضى الحساسية على هذا المصل.
يُشار إلى أنّ أبو ظبي– أعلنت شركة أسترازينيكا لصناعة الأدوية، أن لديها القدرة على تصنيع مليار جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الجديد، الذي طورته جامعة أكسفورد مؤخرا، مشيرة إلى أنها تخطط لبدء توريده في سبتمبر المقبل.
وكان مصطفى محمدي رئيس مركز التطعيمات القومي بالمصل واللقاح، قد أكّد في وقتٍ سابق، أنَّ لقاح الإنفلونزا مهم للغاية وبالتحديد هذا العام لتجنب وقوع الشخص في خطر الإصابة بالإنفلونزا، والتعامل على أنها فيروس كورونا.
وأضاف أنَّ الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية يقي من الوباء، لا سيّما أنّ تأثيره يحقق الوقاية هذا الموسم بغض النظر عن الموسم السابق أو المقبل، لذلك من الضروري حصول جميع الناس عليه.
وأشار إلى أنّ هناك نوعين من اللقاحات الخاص بالإنفلونزا، أحدهما اللقاح الثلاثي، الذي يتضمن السلالات الأكثر تأثيرًا على البشر، ويعطي للأطفال بداية من 6 أشهر ويمكن إعطاءه لأي سن، وهناك لقاحًا آخر متوفر من خلال المصل واللقاح.