الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 01:35 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم : دونالد ترامب يعرض مساعديه للخطر

صحف العالم
صحف العالم

تسببت التحية التي حرص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على توجيهها للشعب بعد خروجه من المستشفى العسكري في موجة من الانتقادات، في حين يقد يواجه رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون العديد من المشكلات إذا خسر ترامب في الانتخابات.

ترامب يعرض مساعديه للخطر

توالت ردود الفعل في الولايات المتحدة بعد خروج الرئيس دونالد ترامب من المستشفى العسكري الذي كان يعالج فيها من عدوى وباء كورونا، حيث أكد العديد من الأطباء والنشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن ما فعله عرَض أعضاء الخدمة السرية الذين كانوا معه في السيارة للخطر.

وذكر دكتور جيمس فيليبس، أحد أبرز الأطباء في مستشفى والتر ريدز عبر صفحته الرسمية على تويتر أن أي شخص كان في السيارة مع ترامب لابد أن يدخل الحجر الصحي ويستمر فيه لمدة 14 يوم، مضيفا: "إنهم قد يمرضون وقد يموتون، من أجل المسرح السياسى بقيادة ترامب لوضع حياتهم فى خطر هذا جنون"، بحسب "سي بي أس" الأمريكي.

من جانبه قال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير: إنه "تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازم لحماية الذين كانوا مع دونالد ترامب في السيارة، من خلال استخدام المعدات الوقائية".

المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض أوضحت أن مرضى هذا الوباء أو من خالطوهم يجب أن يتجنبوا خيارات التنقل التى ربما تضعهم في اتصال مباشر مع آخرين.

اقرأ أيضا: صحف العالم: صراع أرمينيا وأذربيجان يكشف مصالح روسيا وتركيا

مناظرة مايك بنس وكامالا هاريس

من جانبها أشارت "نيويورك تايمز" الأمريكية إلى أن احتجاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المستشفى للعلاج من الوباء، كانت سببا في تسليط الضوء على المناظرة المقرر أن تتم خلال هذا الأسبوع وسيقوم بها نائبه مايك بنس أمام المرشحة الديمقراطية للمنصب كامالا هاريس لطمأنة الرأى العام القلق بأنهم مستعدون ومؤهلون للتدخل للقيام بمهام الرئيس.

وحسب ما ذكر، فإن إصابة ترامب بفيروس معروف عنه أنه قاتل مثل كورونا المستجد، وهو يبلغ من العمر 74 عاما وخصمه الديمقراطى جو بايدن عمره 77 عاما، تعد تذكيرًا صارخا بأن بنس أو هاريس قد ينتهي بهما الأمر بأن يصبحا أي منهما، حال فوزه بمنصب نائب الرئيس رئيسا.

وربما المناظرة المرتقبة ستجعل بنس يحسب سجل الإدارة في التعامل مع الفيروس الذي أصاب حتى الآن 7.4 مليون شخص، من بينهم الرجل الذى يحظى بأكبر حماية فى البلاد، وهو الرئيس ترامب.

علاج الحالات الحادة

وأشار موقع "إيه بي سي" نيوز إلى أنه دليل على أن ترامب وصل لمرحلة خطيرة من المرض على الرغم من الإحصائيات الجيدة والتصريحات الإيجابية التي يدلى بها أطبائه كل يوم لمختلف دول العالم.

وأوضح الموقع أن التفاصيل الطبية القليلة التي تم الكشف عنها من قبل أطباء ترامب، ومنها مستويات الأكسجين المتقلبة لديه وقرار بدء العلاج بعقار الستيرويد، أوحتى للعديد من خبراء الأمراض المعدية بأنه يعانى من حالة أكثر خطورة من "كوفيد- 19" مما أقر به الأطباء.

اقرأ أيضا: صحف العالم: جو بايدن معشوق النساء و”الكانتين” يثير أزمة في بريطانيا

مصير جونسون مع بايدن

اعتبر سفير بريطانيا السابق لدى واشنطن اللورد داروتش، أن جميع المؤشرات تؤكد أن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون لن يحظى على الأرجح بالترحيب الحار من البيت الأبيض في حال تمكن مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن من الفوز في الانتخابات المقبلة بسبب الاستياء مما قاله جونسون من قبل عن كراهية أجداد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الذى كان بايدن نائبا له، للإمبراطورية البريطانية وحديثه عن جذوره الكينية.

وأشارت ديلي ميل البريطانية إلى أن بوريس جونسون كتب مقالا عام 2016 قبل توليه رئاسة الحكومة وقال فيها إن إزالة تمثال نصفى لونستون تشرشل من مكتب أوباما رآه البعض على أنه كراهية تعود إلى الأجداد للإمبراطيورية البريطانية.

اقرأ أيضا: صحف العالم| نجاح جو بايدن ”حبر على ورق” ورحلة جونسون السرية لإيطاليا