الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:08 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين ترفض مشاركة أمريكا وروسيا في محادثات السلاح النووي

منظمة صواريخ أمريكية
منظمة صواريخ أمريكية

قال جينج شوانج نائب ممثل الصين لدى الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء: إن "بلاده ترفض وبشكل قاطع مبدأ المشاركة في أي محادثات مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية من الممكن أن تتم للتركيز على فكرة الحد من الأسلحة النووية".

وأشار شوانج إلى أن الصين لن تقبل المشاركة في محادثات قد تؤثر سلبا على ترسنتها العسكرية، وفقا لما ورد على روسيا اليوم.

اقرأ أيضا: ترامب يبدي تعاطفه مع كبار السن في بلاده.. ويتوعد الصين بسبب كورونا (فيديو)

ظلم غير منطقي

وأضاف المسؤول الصيني: "الصين لم ولن تشارك في أي سباق تسلح نووي مع أي دولة، بالنظر إلى الاختلاف الهائل في الترسانات النووية للصين من ناحية، والولايات المتحدة وروسيا من ناحية أخرى، فإنه من الظلم والعبث وغير الواقعي توقع مشاركة الصين في أي مفاوضات ثلاثية للحد من التسلح".

وأكد شوانج أن رفض بلاده المشاركة في المفاوضات الثلاثية لا يعني رفض المشاركة في نزع السلاح، مؤكدا أن بكين دعت أكثر من مرة إلى فرض حظر كامل على الأسلحة النووية وتدميرها.

خطر واشنطن على الأمن القومي

ورأى نائب ممثل الصين لدى الأمم المتحدة أن واشنطن تمثل خطر كبير على الأمن والاستقرار الدوليين، موضحا أنها واصلت الانسحاب من المعاهدات الدولية وتقويض الحد من التسلح الثنائي والمتعدد الأطراف.

اقرأ أيضا: الكونجرس: أمريكا قد تقف عاجزة أمام قدرات الصين وروسيا

يذكر أن معاهدة "ستارت 3" التي أبرمت بين موسكو وواشنطن سينتهي العمل بها في فبراير 2021، وتم التوقيع على المعاهدة عام 2010 من قبل رئيس روسيا والولايات المتحدة آنذاك دميتري مدفيديف وباراك أوباما، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ عام 2011، وتنتهي في فبراير 2021.