الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:21 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خرق الهدنة الإنسانية وتجدد الصراع بين أرمينيا وأذربيجان

أرمينيا وأذربيجان
أرمينيا وأذربيجان

تبادلت أذربيجان وأرمينيا، اليوم الأحد، الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية، في إقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي، بعد مرور ساعات فقط من دخولها حيز التنفيذ.

وأعلنت وزارة دفاع إقليم ناغورني كاراباخ مقتل 40 جنديا آخر ليرتفع عدد القتلى في صفوف العسكريين بالإقليم إلى 673 منذ نشوب الصراع، مشيرة إلى أن القتال احتد ووصل لأسوأ مستوياته منذ التسعينات، حيث راح ضحية هذا القتال 30 ألف شخص، حسب "سكاي نيوز عربية".

اقرأ أيضا: عاجل | مقتل 604 من جنود ناغورني كاراباخ منذ اندلاع معارك أذربيجان

تصريحات دفاع أذربيجان

وزعمت وزارة الدفاع في أذربيجان، أنه رغم الهدنة التي أعلنت مع أرمينيا، انتهكت القوات المسلحة الأرمينية بشكل فادح هذا الاتفاق، منددة بالقصف المدفعي والهجمات التي نفذت على طول الجبهة.

وعلى الجانب الآخر، اتهمت وزارة الدفاع الأرمينية القوات الجوية الأذربيجانية بشن سلسلة هجمات مع الساعات الأولى من صباح اليوم باتجاه الجنوب عند خزان "مصيرين" لاحتلال مواقع جديدة، موضحة أن قواتها تصدت لها وأوقعت منهم العديد من القتلى والجرحى في صفوف الجانبين.

الصليب الأحمر

وأعلنت الخارجية الأرمينية، أن أذربيجان رفضت محاولة الصليب الأحمر إجلاء الجرحى بعد خرق الهدنة.

والهدنة الإنسانية هي ثاني وقف لإطلاق النار يجري التوصل إليه بين الطرفين، بعد انهيار الاتفاق الأول الذي رعته روسيا ودخل حيز التنفيذ، الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا: عاجل | أرمينيا تسقط طائرتين دون طيار تابعتين لأذربيجان

وتم الإعلان عن الاتفاق الجديد من قبل وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان، بعد مكالمات هاتفية بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيريه في كلا البلدين، وحثهما على الالتزام باتفاق موسكو.