الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:40 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو موعد البلاك فرايدي 2020 في مصر؟ اعرف التفاصيل

الجمعة السوداء
الجمعة السوداء

يعتبر يوم "الجمعة السوداء"، أو الـ"Black Friday" فرصة لشراء عدد كبير من الهدايا والمشتريات، والتي تأتي بتخفيضات كبيرة في كل عام في نهاية شهر نوفمبر، والتى تقدمها المتاجر والمحال التجارية، كما جرت العادة فى مثل هذه اليوم منذ سنوات عدة، احتفالا بحدث قديم وقع في الولايات المتحدة أدى لحالة كبيرة من الإفلاس والنهب هناك.

اقرأ أيضا: أن يكون مصري الجنسية.. أبرز ما تضمنته كراسة شروط الإسكان الاجتماعي 2020

وتسمى هذه المناسبة الكبرى المتعلقة بالشراء والعروض المقدمة من كبار تجار الجملة، أحيانًا في الوطن العربي بـ "الجمعة البيضاء"، هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام.

ويعتبر "الجمعة السوداء"، أو الـ"Black Friday" بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد، حيث تقوم أغلب المتاجر في هذا اليوم بتقديم عروض وخصومات كبيرة، حيث تفتح أبوابها مبكرا لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحًا، وأحيانا يجد البعض وقتاً للتوجه إلى المحال التجارية للتسوق أو يرغب فى تجنب الزحام الشديد على "المولات" لاستغلال التخفضيات الضخمة بمناسبة "البلاك فرايداى"، ولذا يفكر فى الشراء عبر مواقع التجارة الإلكترونية.

وتحرص كبرى الشركات والمولات العاملة في مصر، على تقديم خصومات كبيرة على الكتب والإصدارات الخاصة تصل بعضها إلى 50%.

وتأتى مناسبة "الجمعة السوداء"، أو الـ"Black Friday" أيضا لتحريك سوق بيع الكتاب فى ظل الأزمات العديدة التى شهدتها صناعة النشر فى السنوات الأخيرة فى ظل ارتفاع أسعار خامات الطباعة والنشر.

وهناك من يفضل الشراء عبر الإنترنت، لحماية بيانات الشخصية عند التسوق عبر الإنترنت، اتبع الخطوات التالية:

1- تعامل في "الجمعة السوداء"، أو الـ"Black Friday" فقط مع المواقع التى تملك سياسات واضحة للخصوصية والتى يجب أن تسرد تفصيلاً نوع البيانات التى يحتفظ بها البائع، وكيفية استخدامه لهذه البيانات.

2- قم بتثبيت برامج الكمبيوتر التى تحمى بياناتك وتضمن خصوصيتها، كبرامج مكافحة الفيروسات والتجسس وبرامج الحائط النارى ومزيلات الكوكيز.

3- لا توافق على التعامل المستقبلى مع البائع عند ملئ لاستمارة الشراء إلكترونياً إلا إذا وددت استقبال المواد الدعائية منه.

4- قم بالإدلاء بالمعلومات التى تود الافصاح عنها ولا تدلى بأكثر مما ترغب فى إعلام البائع به.

5- استخدم بريد إلكترونى غير بريد الشخصى عند استخدامك للإنترنت حتى تمنع المحتالين من اختراق خصوصية بياناتك.