الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد ملكة الإحساس.. 31 معلومة عن إليسا

إليسا
إليسا

يوافق اليوم الثلاثاء عيد ميلاد النجمة اللبنانية إليسا، حيث تعد إحدى أهم نجمات الغناء في العالم العربي، إذ أنها من مواليد قرية دير الأحمر بالبقاع، فهي من مواليد 27 أبريل 1972 وتبلغ الآن 48 عاما.

نشأت إليسا في أسرة عربية مسيحية من الطبقة المتوسطة لأب لبناني زكريا خوري وهو شاعر وأديب يعمل في مهنة تدريس اللغة العربية، وأُم سورية "يمنى سعود ".

سر الدراجات التى تحصل عليها إليسا كل عام هدايا عيد ميلادها

كل عام تحصل إليسا على دراجة هوائية هديتها فى يوم عيد ميلادها، لأن ملكة الإحساس من عشاق الدراجات ودائما تظهر وهى تستمع بقيادتها فى الهواء الطلق وهى الهواية المفضلة لها منذ سنوات طويلة.

العام الماضى تلقت إليسا هدية عيد ميلاده من شقيقها كميل خورى دراجة هوائية، وكتبت على الصورة وقتها: "أول هدية أحصل عليها فى عيد ميلادى شكرا لك كميل"، أما هذا العام تلقت إليسا أيضا هدية عيد ميلادها دراجة من صديقتها ميرنا، وأبدت إليسا سعادتها الشديدة بعد الحصول على هديتها المفضلة.

أبرز 31 معلومة عن إليسا

- لها 5 أشقاء وهم: "ريتا، جيهاد، غسان، نورما، كميل"، من أب لبناني "معلم أدب وشعر"، وأم سورية "ربة منزل".

- تلقت تعليمها الأساسي في مدرسة داخلية وظلت بها لمدة 10 سنوات حتى المرحلة الثانوية.

- أثناء دراستها كانت لا ترى عائلتها إلا أيام العطلات، ما حقق لها الاستقلال الفكري مبكرا، وهو ما جعلها تنفصل عن الأسرة وتعيش بمفردها.

- التحقت بكلية العلوم السياسية بالجامعة اللبنانية، لكنها لم تُكمل دراستها الجامعية.

- بدأت نشاطها الفني مبكرا قبل العاشرة من عمرها بمشاركتها في مهرجان الطفل بأغنية "يا جندي يا باني العز" للفنانة باسكال صقر.

- عملت كممثلة في بداية مشوارها بمسرح "الشانسونييه" مع فرقة "الساعة العاشرة" لصاحبها الفنان وسيم طبارة، وكانت تقدم اسكتشات غنائية.

- انطلاقتها الفنية كانت في عام 1992، إذ شاركت في برنامج المسابقات "ستوديو الفن" ونالت الميدالية الفضية عن فئة الأغنية الشعبية الشبابية.

- استكملت مسيرتها الغنائية عن طريق إحياء العديد من الحفلات الغنائية، وسعت في تلك الفترة للتعاقد مع شركة إنتاج.

- في عام 1999 أصدرت ألبومها الغنائي الأول "بدي دوب" والذي حقق نجاحًا كبيرا، وقدّمت خلاله أول ديو في مشوارها مع المغني الفرنسي جيرار من خلال أغنية "ده لولاك".

- في أول لقاء تليفزيوني لها ببرنامج "يا عمري" عقب نجاح الألبوم عبر شاشة التليفزيون اللبناني، صرحت أنها تتمنى أن تصبح فنانة مهمة، وأن يكون لديها عائلة وأطفال، ولكنها لم تحقق حلمها حتى الآن.

- في عام 2000، أصدرت إليسا ألبومها الثاني "وأخرتها معاك"، وقدّمت خلاله ديو غنائي "بتغيب بتروح" مع الفنان اللبناني راغب علامة، والذي تسبب في شهرتها بالعالم العربي.

- في عام 2002، أصدرت ألبومها الثالث "عيشالك"، وصورت منه أغنيتين فيديو كليب هما "أجمل إحساس" و"عيشالك".

- حقق الألبوم نجاحا كبيرا، وحصدت عنه جائزة أفضل فنانة عربية خلال حفل "الموريكس دور".

- فاز فيديو كليب "أجمل إحساس" بجائزة أفضل فيديو كليب بمهرجان الموسيقى في دبي.

- في العام 2002 أيضا، تم إدراج اسم إليسا في كتاب "رواد من لبنان" إلى جانب نجوم مثل فيروز ووديع الصافي.

- نقلة كبيرة أحدثها لها ألبوم "أحلى دنيا" عام 2004، إذ فازت عنه بجائزة World Music Awards عن فئة أفضل فنانة تحصد نسبة مبيعات في الشرق الأوسط.

- حصدت نفس الجائزة أيضا عن ألبوم "بستناك" عام 2006 عن فئة أفضل مبيعات لألبوم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

- في عام 2007، طرحت ألبومها السادس "أيامي بيك" وباع أكثر من 4 ملايين نسخة، ومن أشهر أغانيها في هذا الألبوم "بتمون" التي صورتها فيديو كليب، وكذلك أغنية "أواخر الشتا" مع وليد ناصيف.

- في العام 2007، أعلنت روتليدج البريطانية أن إليسا ضمن المغنين الأكثر شعبية في العالم للعام الثاني على التوالي.

- ألبومها "تصدق بمين" عام 2009، حقق نجاحا كبيرا وكان الأكثر مبيعا في تاريخ شركة روتانا، ومن أشهر أغانيه "مصدومة".

- في عام 2012 طرحت ألبومها الثامن "أسعد واحدة" وضم عدة أغاني حققت نجاحا كبيرا منها "تعبت منك، ساعات، فاكر، لولا الملامة" وغيرها.

- في عام 2013 اختيرت إليسا ضمن لجنة تحكيم برنامج "إكس فاكتور" في نسخته العربية.

- في 2014 طرحت شركة روتانا ألبومها التاسع "حالة حب" وضم 14 أغنية باللهجتين المصرية واللبنانية من أشهرها "يا مرايتي" التي صوّرتها فيديو كليب حمل رسالة للنساء المعنفات في العالم العربي ودعوة لرفض الظلم.

- "سهرنا يا ليل" الألبوم العاشر لإليسا عام 2016، وضم 16 أغنية منها: "أغلى الحبايب، هخاف من إيه، ولا بعد سنين"، وصوّرت منه أغنية "عكس اللي شايفينها" مستوحية حياة الراقصة اللبنانية داني بسترس التي انتحرت.

- حصلت إليسا العديد من الجوائز عن هذا الألبوم، منها جائزة "الميما" أفضل أغنية في 2016 عن أغنية "مكتوبة ليك".

- في عام 2018 طرحت ألبومها الحادي عشر "إلى كل اللي بيحبوني"، ومن بين أغانيه: "نفسي أقوله، ارتاح وعيش، مفيش أسباب" وغيرها.

- فاجأت الجميع بإعلان إصابتها من خلال فيديو كليب أغنية "إلى كل اللي بيحبوني" بمرض سرطان الثدي، ووثقت من خلاله مراحل إصابتها بالمرض منذ بداية معرفتها وحتى الشفاء منه.

- في هذا العام أيضا، كشفت إليسا عن وجود أزمة بينها وشركة روتانا بعد توقيعها اتفاقا مع شركة DEEZER لبث الموسيقى عبر الإنترنت، وأدى الاتفاق إلى حذف أغانيها من موقع "يوتيوب" بعد تحقيقها ملايين المشاهدات على مدار سنوات، وكتبت إليسا آنذاك عبر "تويتر": "أنا منهارة لرؤية مجهودي يختفي بعد كل هذه السنوات".

- في أغسطس 2019، أعلنت إليسا اعتزالها الغناء بسبب صناعة الموسيقى "الشبيهة بالمافيا"، مؤكدة أن ألبومها القادم سيكون آخر ألبوماتها.

- لإليسا الكثير من المواقف السياسية المعلنة، من بينها تأييد حزب "القوات" اللبنانية، والمطالبة باستقالة سعد الحريري وتأييد الثورة اللبنانية في أكتوبر 2019.

- آخر ألبوماتها "صاحبة رأي" وطرحته العام الجاري 2020، ومن بين أغانيه: "حبة اهتمام، أنا شبه نسيتك، ليك لوحدك، قهوة الماضي" وغيرها.