الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:31 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم تقدم بايدن.. حلم واحد يفصل ترامب عن الرئاسة

دونالد ترامب وجو بايدن
دونالد ترامب وجو بايدن

لم تحسم النتيجة النهائية حول الانتخابات الأمريكية، رغم تصدر الديمقراطي جو بايدن بعدد أصوات المجمع الانتخابي، إلا أن هناك آمالا للجمهوري دونالد ترامب للحفاظ على منصبه.


تقدم جو بايدن

كشفت الأرقام الأخيرة تحقيق مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن تقدما ملحوظا، بعد تسجيل 264 صوتا من المجمع الانتخابي، مقابل 214 للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، ورغم ذلك لا يزال هناك 5 ولايات لم تحسم الأمر حتى الآن.

وإذا تمكن الرئيس دونالد ترامب من الفوز في كلا من "جورجيا وبنسلفانيا وكارولينا الشمالية ونيفادا وألاسكا" في خطوة استثنائية ووحيدة متبقية، فسيكون الرئيس الاستثنائي للولايات المتحدة، ويبقى في الحكم لولاية ثانية.

اقرأ أيضا: عاجل | بايدن يقترب من ترامب في ميتشجن بعد فرز 90% من الأصوات

إحصائيات بالأرقام

من جانبه أفاد مركز إديسون للأبحاث بواشنطن حصول ترامب على 49.7% مقابل 49.1% لجو بايدن في ولاية جورجيا بعد فرز 95% من الأصوات.

وفي ولاية بنسلفانيا وبعد فرز 89٪ من الأصوات تبين حصول ترامب على 50.7% وبايدن حصل على 48.1% لكن في ولاية كارولينا الشمالية ومع زيادة 95٪ من الأصوات المقدرة ، نال الرئيس الأمريكي 50.1٪ واستحوذ منافسه على 48.7٪.

وترجح المؤشرات لجوء دونالد ترامب للقضاء إذا أعلن عن نتيجة لم تنل رضاه أو تصب في مصلحته.

تشكيك في نزاهة الانتخابات

يشار إلى أن حملة الرئيس الأمريكي شككت بالفعل وقبل عملية التصويت في نزاهة الانتخابات الأمريكية ولجأت إلى القضاء لوقف عمليات الفرز مثلما حدث في جورجيا وميشيجان.

ويحتاج أي مرشح رئاسي إلى أصوات 270 ناخباً كبيراً من أصل 538 للفوز بالرئاسة الأمريكية.

اقرأ أيضا: عاجل | ترامب يفوز بولاية فلوريدا بـ29 صوتا في المجمع الانتخابي

وقبيل يوم الانتخابات، كان ما يزيد قليلا على 100 مليون أمريكي صوتوا مبكرا بالفعل إما شخصيا أو عن طريق البريد، وفقا لمشروع الانتخابات الأمريكية بجامعة فلوريدا، فيما يرجع إلى مخاوف من ازدحام مراكز لاقتراع خلال جائحة كورونا وكذلك إلى الحماس الشديد.