الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:32 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

على خطى بوش.. هل تنقذ المحكمة العليا ترامب في الانتخابات الرئاسية؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

في الوقت الذي سارع مرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب لترشيح القاضية إيمي باريت لتولى شؤون المحكمة العليا بعد وفاة القاضية روث بادر جينسبورج، ظل المرشح الديمقراطي جو بايدن ينادي بتأجيل عملية الترشيح لحين انتهاء الانتخابات الرئاسية.

ورغم خطوة ترامب، فقد تعهد زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بإجراء عملية التصويت على مرشح ترامب قبل الانتخابات.


تفاصيل حول المحكمة الأمريكية العليا

كشف موقع المحكمة العليا الأمريكية عن بعض التفاصيل حول المحكمة العليا، موضحا أنه بموجب المادة الثالثة من الدستور فإن هيئتها تتألف من رئيس قضاة يعاونه 8 قضاة آخرون، ودورها الأساسي هو البت في القضايا القانونية العامة مثل حقوق الأقليات والخلافات الانتخابية وعقوبات الإعدام وحقوق المثليين.

وتنقسم المحكمة إلى فصيلين، محافظ وليبرالي، الذي يمثل الجناح الليبرالي في المحكمة وهي سونيا سوتومايور، وإيلينا كاجان وستيفن براير.

فريق المحافظين

أما فريق المحافظين، فيضم رئيس المحكمة العليا نفسه جون روبرتس وجور سوش وبريت كافانو وصامويل اليتو وكلارينس توماس وهي العضو الوحيدة صاحبة البشرة السمراء في المحكمة.

اقرأ أيضا: انتخابات أمريكا | ترامب يتقدم في جورجيا بعد فرز 95% من الأصوات

ولكي تصل قضية إلى المحكمة العليا، يجب على مقدم الالتماس الطعن في دستورية حكم محكمة استئناف فيدرالية أو في بعض الحالات بحكم محكمة الولاية، كما أن قضاة المحكمة العليا يحق لهم اختيار القضايا التي سينظرون فيها، وترسل المحكمة أحيانا قضايا إلى محكمة أدنى لإعادة النظر في قرارها ويمكن أيضا النظر في طلبات عاجلة، مثل الاستئناف لوقف أو تأجيل تنفيذ قرار وشيك، تتم الموافقة على قرارات المحكمة بالأغلبية وتتم كتابة آرائها من قبل أحد القضاة.

الطعون القانونية

من جانبها أفادت صحيفة "جارديان" البريطانية بأن الطعون القانونية في الانتخابات الأمريكية لا تعتبر أمرا حديثا وعادة لا يكون لها تأثير كبير باستثناء ما حدث فى عام 2000 عندما أدت الطعون القانونية ضد إجرءات معيبة فى التصويت إلى منح الفوز لجورج بوش الأب.

مؤشرات تقدم جو بايدن

وبعد المؤشرات التي أفادت تقدم الديمقراطي جو بايدن، تقوم استراتيجية دونالد ترامب على فرضية أن أي إجراء لجعل التصويت أكثر يسرا وأمنا فى ظل تفشي وباء كورونا، يعد غير دستوري، وقد يفتح الباب أمام التزوير.

اقرأ أيضا: رغم تقدم بايدن.. حلم واحد يفصل ترامب عن الرئاسة

أما الحجة الثانية التي تم تكرارها عدة مرات، هي أن الكثير من الإجراءات التي فرضت لضمان سهولة التصويت تمت من قبل مسؤولي الولايات مثل الحكام وليس من خلال مجالسها التشريعية، مما يفتح طريقا أمام الطعن عليها دستوريا بحسب ما يقول المحافظون.