الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:42 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم ميلادها.. محطات النجاح والألم في حياة معالي زايد (صور)

معالي زايد
معالي زايد

تميزت بملامحها السمراء، وخفة دمها، وطيبتها التي ظهرت بشدة في ملامحها، تنوعت أدوارها ما بين المرأة العنيدة أو القوية والمسيطرة أو المغلوبة على أمرها.. إنها الفنانة الراحلة معالي زايد التي تُعد واحدة من الفنانات اللاتي تركن بصمة هامة في الأعمال التي شاركت فيها، والتي تمراليوم الموافق 5 نوفمبر ذكرى ميلادها.

في 5 نوفمبر من عام 1953، ولدت معالي، في حي السيدة زينب لدى أسرة فنية، فوالدتها هي الفنانة ​آمال زايد​، وخالتها الممثلة جمالات زايد، وخالها السيناريست ​محسن زايد​، ونجل خالتها هو الفنان ​هاني شاكر​.


تخرجت معالي زايد في كلية التربية الفنية عام 1975، ثم التحقت بالمعهد العالي للسينما، وحصلت على درجة البكالوريوس، وكانت تهوى الرسم، وتحب القراءة.

بداية مشوار معالي زايد في عالم التمثيل

بدأت الفنانة الراحلة، مشوارها الفني بعد أن إكتشفها المخرج الراحل ​نور الدمرداش​، والذي رشحها عام 1976 للمشاركة في مسلسل "الليلة الموعودة"، وبعدها رشحها المخرج عاطف سالم لتنضم إلى فيلم "ضاع العمر يا ولدي"، وقدّمت خلال مسيرتها 80 فيلمًا سينمائيًا و60 مسلسلًا و6 مسرحيات.

أعمالها في السينما والتمثيل

ومن أعمالها على الشاشة الصغيرة: مسلسل "دموع في عيون وقحة"، "عاصفة على بحر هادئ"، "بين القصرين" "قصر الشوق"، "حلم الليل والنهار"، "الليلة الموعودة"، "للزمن بقية"، "ولا من شاف ولا من دري"، "حضرة المتهم أبي"


ومن أعمالها السينمائية "وضاع العمر ياولدي"، "درب الفنانين"، "إمرأة متمردة"، "البيضة والحجر" "أبو الدهب"، "الشقة من حق الزوجة" و"السادة الرجال"، "الفرن"، "الأرملة والشيطان"، "قضية عم أحمد"، "سيداتى آنساتي"، "الصرخة"، "السادة الرجال".

تكريمها

تم تكريم معالي زايد وحصلت على جوائز خلال مشوارها الفني الحافل، وذلك عن دورها كأفضل ممثلة عن مسلسل "دموع في عيون وقحة" مع عادل إمام، وأفضل ممثلة عن فيلم "السادة الرجال" مع محمود عبد العزيز.

زيجاتها

تزوجت معالي زايد مرتين الأولى من مهندس وانفصلت عنه بعد ثلاث سنوات، وتزوجت بعدها من طبيب وهو الدكتور الذي عالجها من آلام "الزايدة الدودية"، ولم تستمر هذه الزيجة طويلًا، وانفصلا وقررت بعدها ألا تتزوج مرة أخرى.

أزمة كبيرة في حياتها بسبب فيلم "أبو الدهب"

تعرضت معالي زايد لأزمة كبيرة في حياتها أصابتها باكتئاب حاد، وذلك بعد عرض فيلمها "أبو الدهب"، مع أحمد زكي، عام 1996، لجرأة المشاهد التي جمعتها بالممثل ​الراحل ممدوح وافي​، حيث فوجئ مفتشي الرقابة بأن المشاهد التي تم حذفها قبل الموافقة على عرض الفيلم ما زال بعضها موجودا.

ورفعت حينها دعوى قضائية ضدها هي وممدوح وافي بتهمة التحريض على الفسق والفجور، وهي عقوبة تصل إلى 3 سنوات سجن، ولكن بعد استئناف الحكم حصلا على البراءة، وتمت معاقبة المنتج بالحبس 3 أشهر مع إيقاف التنفيذ وتغريمه 5 آلاف جنيه.

مرض السرطان ووفاتها

ابتعدت معالي زايد عن التمثيل لفترة بعد إصابتها بمرض السرطان، حتى رحلت عن عالمنا  في 10 نوفمبر من 2014، عن عمر ناهز الـ 61 عامًا، وقد أوصت بإقامة معرض فني يجمع لوحاتها، وفي عام 2016 إفتتح معرض تشكيلي يضم جميع لوحاتها الفنية، حضره عدد من الفنانين وضم 22 لوحة من لوحاتها.

اقرأ أيضًا: بعد تصدرها التريند بسبب صور المستشفى.. معلومات عن الفنانة ميار الببلاوي

سماح أنور تثير الجدل برثاء معالي زايد

وعقب وفاتها أثارت الفنانة سماح أنور الجدل وتعرضت للنقد، حيث رثتها بكلمة "مبروك" بعد وفاتها، ودافعت "سماح"، عن تعليقها حيث قالت إنها قصدت تهنئتها بتركها الدنيا بعد رحلة معاناة مع المرض حيث أشارت إلى أنها كانت قريبة منها قبل وفاتها بأربع أو خمس سنوات.