الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:36 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليلة ساخنة بأمريكا.. شغب وعنف واعتقال العشرات في العرس الانتخابي

عمليات الشغب في أمريكا
عمليات الشغب في أمريكا

تزامنا مع إعلان نتائج فرز الأصوات في الولايات المتحدة الأمريكية، شهدت عدة مدن موجة من العنف وأعمال الشغب ما بين مؤيد ومعارض للمرشحين في العرس الانتخابي، ما دفع قوات الأمن إلى التدخل في محاولة للسيطرة على الأحداث.

وشهدت مدينة بورتلاند الأمريكية مظاهرات في ساعة متأخرة من أمس، تسببت في اعتقال 10 أشخاص ومصادرة مفرقعات وآلات حادة وبندقية، وذلك عقب حدوث أعمال شغب وسط المدينة.

وذكرت تقارير إعلامية أن كيت براون حاكمة ولاية أوريجون، استعانت بالحرس الوطني لمواجهة العنف خلال ساعات الليل بعد التصويت في الانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضا: الحصان الرابح.. حزب أردوغان يدعم حملة بايدن في الانتخابات الأمريكية

مدينة نيويورك

ألقت شرطة نيويورك، القبض على نحو 50 شخصًا في احتجاجات اندلعت بالمدينة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، كما شهدت عدة مدن أخرى أعمال عنف مثل "أتلانتا وديترويت وأوكلاند".

في حين أفادت وكالات أنباء، بحضور نحو 100 شخص، أمس الأربعاء، فعالية عن العلاقات بين الأديان وسط مدينة ديترويت بولاية ميشيجان التي شهدت معارك انتخابية حامية بين المرشحين للرئاسة، مطالبين بإحصاء كامل للأصوات وما وصفوه بـ"الانتقال السلمي للسلطة".

إغلاق مركز اقتراع أريزونا

وكان قد أُغلقت مركز الاقتراع في مقاطعة ماريكوبا بولاية أريزونا، نتيجة تجمع احتجاجي لمؤيدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية، حسب "سكاي نيوز".

وأوضحت القناة، أن سبب غلق مركز الاقتراع، هو خوف المسؤولين من تطور الاحتجاج، لاسيما وأن بعض المحتجين كانوا يحملون أسلحة نارية؛ حيث تسمح قوانين الولاية بحمل السلاح في الأماكن العامة.

احتجاج أنصار ترامب

في اللحظة التي أغلق فيها مركز الاقتراع أبوابه أمام الناخبين والصحفيين، كان المرشح الديمقراطي جو بايدن يتقدم على ترامب في ولاية أريزونا بتعداد 70 ألف صوت على الأقل، وقد استمر فرز الأصوات حتى بعد إغلاق الأبواب ولكن في غياب الصحافة.

اقرأ أيضا: مسؤولة أمريكية: لا يحق لترامب اللجوء للقضاء

إجراءات احتياطية لمواجهة الشغب

وقبل أيام قليلة من الانتخابات الأمريكية، اتخذ أصحاب محلات في مدن أمريكية، احتياطات بإحكام غلق النوافذ استعدادًا لوقوع اضطرابات مع إعلان نتائج النتخابات الرئاسة الأمريكية.


 

متاجر تجزئة

موقع "بي بي سي" الإخباري، أفاد، بأن متاجر التجزئة "ساكس فيفث أفينيو" و"نوردستروم" وسلسلة صيدليات "سي في إس" كانت من بين أكبر الشركات التي اتخذت إجرات احتياطية للتأمين، وأن المخاوف من الانتخابات ألقت بظلالها على الاقتصاد الأمريكي.

في حين قام تحالف "الشركاء المحليون لحماية النتائج"، المكون من 165 مؤسسة وجماعة ونقابة، بتنظيم ما يزيد عن 100 فعالية في أنحاء البلاد الأسبوع الجاري.

وتستمر عملية فرز الأصوات لحسم سيد البيت الأبيض الجديد، والذي يتنافس للوصول إليه الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب، والمرشح الديمقراطي جوزيف بايدن.

اقرأ أيضا: رغم وفاته منذ 37 عاما.. بطاقة انتخابية قد تنهي حلم بايدن إلى البيت الأبيض

وحقق المرشح الديمقراطي 264 صوتًا بالمجمع الانتخابي، بحسب المؤشرات شبه النهائية، مقابل 214 لصالح ترامب، ما يعني أن بايدن في حاجة إلى 6 أصوات فقط لحسم السباق لصالحه حيث يكفي حصول أي من المرشحين على 270 صوتا من إجمالي 538 للوصول إلى كرسي الرئاسة.