الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء: التعرق دون سبب قد يشير إلى الإصابة بمرض مزمن وخطير

التعرق الشديد ومرض باركنسون
التعرق الشديد ومرض باركنسون

قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية الأمريكية، إن مرض باركنسون حالة تؤدي إلى إصابة الدماغ بشكل متزايد بالتلف بمرور الوقت، وقد تكون عرضة للإصابة بحالة التنكس العصبي إذا ظهرت عليك أعراض كريهة الرائحة.

وبحسب موقع "express"، ذكرت الهيئة أن مرض باركنسون يكون نتيجة لفقدان الخلايا العصبية فى جزء معين من الدماغ، حيث تُستخدم هذه الخلايا العصبية للمساعدة فى إرسال الرسائل بين الدماغ والجهاز العصبي.

ويشار إلى أن مرض باركنسون، هو عبارة عن مرض تنكسي تدريجي يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويتمثل فى اضطرابات الحركة ورجفان الأيدي ورعاش وتيبس العضلات، وتميل أعراض مرض باركنسون إلى التطور تدريجيًا، ولا تظهر إلا بشكل خفيف فى البداية، والتعرق المفرط هو أحد علامات الإنذار المبكر الرئيسية لحالة التنكس العصبي، كما أن التعرق بدون سبب واضح هو أحد أكثر علامات التحذير شيوعًا لمرض باركنسون.

وإذا تُرك مرض باركنسون دون علاج، فإن التعرق يميل إلى التفاقم بشكل ملحوظ، كما حذرت جمعية مرض باركنسون الأمريكية (APDA) من أنه من المرجح أيضًا أن تؤثر على النصف العلوي من الجسم.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكثير من البروتين؟

ونصحت الجمعية، إذا شعرت بالتعرق بشكل غير عادي دون أي تفسير واضح، فيجب أن تفكر فى التحدث إلى طبيب حول مرض باركنسون.

وقالت وكالة APDA: "ليس كل من يعاني من مرض باركنسون يعاني من رعشة، كما أنه ليس دليلًا على الإصابة بمرض باركنسون"، ولكن إذا كنت تشك فى مرض باركنسون، فاستشر طبيب أعصاب أو أخصائي اضطرابات الحركة.