الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:27 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة حديثة تكشف فوائد النوم بالجوارب وعلاقته بأمراض القدم

فائدة النوم بالجوارب
فائدة النوم بالجوارب

قد يبدو من الغريب أن النوم مع ارتداء الجوارب قد يساعد فى النوم بشكل أسرع، هذا لأن تنظيم درجة الحرارة جزء ضروري من الخلود إلى النوم، وهو جزء حيوي من حياة الجميع، وبعد كل شيء، يقضي البشر حوالي ثلث أيامهم فى النوم.

وبحسب موقع "medicalnewstoday"، ذكر المعهد الوطني للصحة أن النوم ضروري لوظيفة الدماغ والجسم الطبيعية، ويجد معظم الناس صعوبة فى النوم من وقت لآخر، وإحدى الحيل التي ربما لم يجربوها هي النوم مع ارتداء الجوارب.

الجوارب تساعدك على النوم

قد يبدو أن ارتداء الجوارب في السرير يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة القدمين، ولكن فى الواقع، قد تساعد هذه العادة في تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية، حيث أفادت دراسة من عام 2007 أن البالغين الذين يرتدون الجوارب العادية أو الساخنة في السرير ينامون بشكل أسرع.

وذلك لأن درجة حرارة الجسم الأساسية تنخفض أثناء الليل، لتصل إلى أدنى درجة حرارة في حوالي الساعة 4 صباحًا، ويبلغ متوسط ​​درجة حرارة الجسم 98.6 درجة فهرنهايت، ولكن هذا يختلف من 1 إلى 2 درجة على مدار 24 ساعة.

ويؤدي تدفئة القدمين واليدين إلى تمدد الأوعية الدموية، وهي استجابة تسمى توسع الأوعية، هذا يطلق الحرارة عبر الجلد ويساعد على خفض درجة حرارة الجسم الأساسية وهذا بدوره يرسل رسالة إلى الدماغ مفادها أن الوقت قد حان للنوم.

كما تشير الأبحاث إلى أن الجلد الدافئ يرتبط بالنوم بشكل أسرع.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح فعالة لصحة الأمعاء وتخفيف آلام القولون العصبي

النوم ودرجة حرارة الجسم

تتأثر درجة حرارة جسم الشخص الأساسية بساعته البيولوجية، وتسمى أيضًا بإيقاع الساعة البيولوجية، ويتحكم إيقاع الساعة البيولوجية في توقيت النوم، مما يجعل الشخص يشعر بالنعاس في الليل ويستيقظ في الصباح.

وترتفع درجة حرارة الجسم تدريجياً خلال النهار، وتبلغ ذروتها في وقت متأخر بعد الظهر عندما يشعر الناس باليقظة، ثم تنخفض درجة حرارة الجسم أثناء الليل، مما يجعل الشخص يشعر بالنعاس.

عندما يبدأ شخص ما في النوم، تنخفض درجة حرارة الجسم بمقدار 1 إلى 2 درجة، وقد يكون هذا بسبب أن الجسم يحافظ على الطاقة لوظائف أخرى.

إذا كان الشخص ينام مرتديًا جواربه، فقد يساعد ذلك في دورات تنظيم درجة الحرارة.

تقليل أعراض رينود

قد تكون الأيدي والأقدام الباردة في كثير من الأحيان علامة على مرض رينود، وهو حالة تؤثر على الأوعية الدموية في الجلد، وتحدث الهجمات عادة عندما يشعر الشخص بالبرد أو التوتر.

أثناء النوبة، يقل تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، ونتيجة لذلك، تبدأ أصابع اليدين والقدمين في الشعور بالبرودة والخدر، وقد يتغير لونها أيضًا إلى الأبيض أو الأزرق.

لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من هجوم رينود لأول مرة التحدث إلى الطبيب، كما يمكن أن يساعد ارتداء الجوارب في السرير على تقليل الأعراض، وكذلك الحفاظ على الدفء طوال اليوم.