الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:39 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 نصائح فعالة لصحة الأمعاء وتخفيف آلام القولون العصبي

القولون العصبي
القولون العصبي

يلعب الجهاز الهضمي دورًا رئيسيًا فى صحة ورفاهية الجسم بالكامل وليس صحة الجهاز فقط، وقد يتفاجأ الكثير من الناس عندما يعلمون أن الإجهاد يمكن أن يؤثر أيضًا بشكل كبير على عملية الهضم، وبالتالي فإن الاهتمام بصحة الجهاز الهضمي مهمة بشكل خاص خلال الأوقات الصعبة.

ومع تفشي وباء كورونا الذي قيد الكثيرين فى المنازل، فإن اتخاذ خطوات صحية مناسبة للحفاظ على نظام هضمي صحي يمكن أن يكون مرهقًا بشكل خاص ومع ذلك، لا يجب أن يكون تحقيق صحة الجهاز الهضمي الجيد أمرًا معقدًا، ويجب الوضع فى الاعتبار هذه النصائح السبعة المفيدة لتبدأ فى ذلك.

وبحسب موقع "bodyandsoul"، ذكرت مجموعة من المتخصصين فى التغذية سبع نصائح بسيطة وفعالة لتعزيز الهضم الصحي، مما يساعد على إبعاد أعراض القولون العصبي المرهقة.

7 نصائح لتخفيف آلام القولون العصبي

1. نظام غذائي غني بالألياف

الألياف ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويساعد النظام الغذائي الغني بالألياف على تحريك الطعام على طول الجهاز الهضمي وتجنب الحالات المزعجة مثل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي والبواسير والتهاب الرتج والقرحة والارتجاع.

قد يكون من السهل نسبيًا زيادة كمية الألياف التي تتناولها يوميًا من خلال النظام الغذائي، حيث تشمل بعض الأطعمة الغنية بالألياف الخضراوات والفواكه وحبوب الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور، وتحتوي معظم الأطعمة النباتية على مزيج من الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان، وكلاهما مفيد للجسم، لذلك من الرائع تضمين أكبر عدد ممكن من الأطعمة النباتية فى نظامك الغذائي.

2. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون يمكن أن تجعل عملية الهضم بطيئة لأن الدهون تستغرق وقتًا أطول للهضم فى الجسم مقارنة بالأطعمة الأخرى، ومع ذلك، فإن الكمية المناسبة من الدهون تساهم فى اتباع نظام غذائي متوازن، لذلك من المهم تحقيق التوازن، وللقيام بذلك، حاول أن تتناول كميات معتدلة من الدهون الصحية وقلل من تناول الدهون المشبعة.

تعمل الدهون الصحية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية على تعزيز صحة الخلايا وتقليل الالتهاب وتساعدك على الشعور بالشبع دون المساومة على الهضم، ويمكن العثور على الدهون الصحية فى الأطعمة بما فى ذلك المكسرات والبذور وزيت الزيتون والأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون والأفوكادو.

من ناحية أخرى، يمكن أن تستغرق الدهون المشبعة وقتًا أطول للهضم فى الجسم ويمكن أن تساهم أيضًا فى مشاكل صحية أخرى مثل ضعف صحة القلب والأوعية الدموية والسرطان والسمنة ومرض السكري، ويمكن العثور على الدهون المشبعة فى المنتجات الحيوانية مثل الجبن والزبدة والسمن وفي العديد من الأطعمة المصنعة لذلك من الجيد الحد منها.

تذكر أن أي دهون زائدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن "حتى الصحية منها"، مما قد يؤدي إلى تلف الجهاز الهضمي، لذلك لا يزال عليك تناولها باعتدال وإقران هذه الدهون الصحية بالخضراوات الغنية بالألياف لمساعدتك على هضمها بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: بسبب القولون التقرحي.. سيدة تذهب للمرحاض 50 مرة في يوم واحد

3. تناول الطعام باعتدال وببطء وانتظام

الإفراط فى تناول الطعام، وخاصة الأطعمة غير الصحية، يمكن أن يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي، مما يتسبب فى هضم الأطعمة بشكل أبطأ وأقل كفاءة، تجنب ذلك عن طريق تقليل أحجام حصصك وخذ الوقت الكافي لتناول الطعام ببطء وبشكل منتظم، سيساعدك القيام بهذه الأشياء على الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعد جهازك الهضمي على أن يصبح أكثر انتظامًا، وبالنسبة لبعض الناس، فإن تناول الكثير من الأطعمة الخاطئة بسرعة كبيرة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل مثل تقلصات المعدة وعسر الهضم والانتفاخ.

4. اعتمد على البروتين الخاص بك

يستغرق هضم البروتين في المعدة وقتًا أطول من هضم الكربوهيدرات ، ولكن وقتًا أقصر من هضم الدهون، لذلك ، يعد البروتين مفيدًا لمساعدتك على الشعور بالشبع لفترة أطول دون المساس بصحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن تكون بعض البروتينات دهنية بشكل مفرط، لذا اختر القطع الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج منزوعة الجلد وشرائح اللحم البقري ولحم الخنزير أو الضأن.

5. ابق رطبًا

لصحة الجهاز الهضمي الجيدة، من الضروري أن تبقى رطبًا، احرص على شرب 2-2.5 لتر من الماء يوميًا للحفاظ على انتظام حركة الأمعاء وتجنب الإمساك.

6. استمر في التحرك

نعلم جميعًا أن التمرين يلعب دورًا مهمًا في صحتنا العامة، ولكنه يساهم أيضًا بشكل خاص في تحسين الهضم، تزيد ممارسة الرياضة من تدفق الدم إلى العضلات ويمكن أن تساعد في تحريك الطعام على طول الجهاز الهضمي، كما ثبت أنه يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات وآلام المعدة والإمساك وحرقة المعدة.

7. ابق بصحة جيدة

فى الأوقات العصيبة وعندما ينقلب نظامنا الروتيني، من المرجح أن يتحول الناس إلى عادات غير صحية مثل الأكل المريح أو تناول الكحول أو تناول الكثير من الكافيين، وهذه كلها يمكن أن تضغط على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى مشاكل مثل حرقة المعدة وزيادة الوزن، وضع فى اعتبارك أي زيادة في تناول الكحول والكافيين وحاول استبدال هذه المشروبات ببدائل صحية مثل الماء وشاي الأعشاب والمياه الفوارة.