الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:46 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد عروس النيل الـ 85.. قصة إصابة لبنى عبد العزيز بـ لعنة الفراعنة وحكايتها مع سوزان مبارك

لبنى عبد العزيز
لبنى عبد العزيز

تحتفل الفنانة القديرة لبنى عبد العزيز بعيد ميلادها اليوم الجمعة الموافق 20 نوفمبر حيث أكملت عامها الـ85، لتصبح واحدة من أهم جميلات الزمن الجميل.

وكانت لبنى عبد العزيز بدأت مشوارها الفني عام 1957 واعتزلت الفن عام 1967 بعد أن امتلكت رصيدا فنيا كبيرا ملئ بالأفلام والأعمال المميزة التي ستظل راسخة في أذهان الجمهور.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية أبرز المحطات والحكايات في حياة "عروس النيل".

ولدت لبنى عبد العزيز في مثل هذا اليوم عام 1932 في القاهرة، دخلت مدرسة سانت ماري للبنات، ثم أكملت تعليمها في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ولقبت بـ فتاة الجامعة بعد أن لمع نجمها على مسرح الجامعة وقتها، ثم أكملت دراستها الماجستير في التمثيل في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

وشهدت الإذاعة بدايتها الفنية الأولى عندما كان عمرها لا يتجاوز العاشرة، حيث زارهم عبد الحميد يونس مدير البرامج الأوروبية بالإذاعة وهو صديق والدها، وعندما رآها أدهشته طريقة إلقائها للأشعار وذكائها و تلقائيتها فرشحها للاشتراك في برنامج "ركن الأطفال".

وفي عام 1957 كانت تعد تحقيق صحفي عن مقارنة بين السينما الأمريكية والمصرية، وتطلب ذلك ذهابها إلى استوديو الأهرام لتلتقي بالمنتج رمسيس نجيب والمخرج صلاح أبو سيف، الذين أدركا منذ اللحظة الأولى أنهما أمام موهبة فنية نادرة فعرضا عليها العمل في السينما لكنها رفضت كعادتها.

وبعدما ذهب رمسيس نجيب إلى والدها ليقنعه بأن يترك ابنته تدخل عالم الفن، ثم طلبت مهلة للتفكير إلا أنها فوجئت بالعندليب عبد الحليم حافظ يطلبها في اليوم التالي للقائه، وذهبت اليه ووجدت عنده أستاذها الكاتب إحسان عبد القدوس الذي كتب قصة الفيلم وكان جارًا وصديقًا لوالدها.

اعتزال لبنى عبد العزيز

شاركت لبنى في مجموعة أفلام مميزة ومنها أنا حرة، وغرام الأسياد، والوسادة الخالية، وعروس النيل، وهدى وبهية وغيرها وكان آخر أفلامها "إضراب الشحاتين" عام 1967 أمام الممثل الراحل كرم مطاوع ومن إخراج حسن الإمام وبعد هذا العمل هاجرت مع زوجها الدكتور إسماعيل برادة إلى الولايات المتحدة حيث قضت ما يقرب حوالي 30 عامًا قبل أن تعود إلى القاهرة عام 1998.

وفي نفس عام عودتها قدمت مسلسلها الإذاعي الناجح «الوسادة لا تزال خالية» بمشاركة صباح، وإيهاب نافع، وعمر الحريري، وشريف منير، وسمير صبري، وزهرة العلى وكان الإخراج لـ أحمد فتح الله.

وخلال السنوات الأخيرة شاركت في بطولة عمارة يعقوبيان ومسرحية سكر هانم، وفيلم جدو حبيبي.

اقرأ أيضًا: بحضور درة ودنيا سمير غانم.. شاهد احتفال ريهام أيمن بعيد ميلادها مع نجوم الفن (صور)

لبنى عبد العزيز تتعرض لـ لعنة الفراعنة

وكانت من اكثر الأشياء المثيرة في حياتها إصابتها بلعنة الفراعنة بعد أن قدمت فيلم "عروس النيل" فأصابها مرض بالرئة وكادت أن تموت أثناء التصوير وتعرض كل فريق عمل الفيلم لمشاكل كثيرة.

أما عن حوارها مع سوزان مبارك زوجة الرئيس الراحل حسني مبارك، فقد كانت تتوقع وقت عملها بالإذاعة أن طلب الحوار سيتطلب وقت كبير للموافقة عليه وعمله، لتتفاجئ بتحديد سوزان مبارك موعد لها بعد 48 ساعة.