الجمعة 27 نوفمبر 2020 02:27 صـ 11 ربيع آخر 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

182546
شئون دولية

هدية الوداع.. الاحتلال يرحب بقرار أمريكا الإفراج عن جاسوس تل أبيب المدلل

الجاسوس الإسرائيلي في أمريكا جوناثان بولارد ‏
الجاسوس الإسرائيلي في أمريكا جوناثان بولارد ‏

لقي قرار الولايات المتحدة بإنهاء قيود الإفراج المشروط عن جوناثان بولارد، ضابط المخابرات البحرية الأمريكي السابق، ترحيبًا من قادة إسرائيليين اليوم السبت.

اقرأ أيضا: رئيس أركان قوات الاحتلال الإسرائيلي يخضع للحجر الصحي بسبب كورونا

وكانت لجنة الإفراج المشروط بوزارة العدل الأمريكية قد قررت أمس الجمعة، إنهاء حظر السفر المفروض على بولارد، الذي قضى 30 عامًا في السجن بعد إدانته بالتجسس لصالح إسرائيل، فيما يصف البعض القرار بهدية الوداع من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحليفتها إسرائيل، بحسب" رويترز".

تعليق نيتنياهو

 


وذكر مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في بيان أن نتنياهو يرحب برفع القيود عن جوناثان بولارد، موجهًا الشكر للسفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة على تحليه بالمسؤولية وقيادة الاتصالات مع الإدارة، آملا في رؤية جوناثان بولارد في إسرائيل قريبا.

رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو

اعتراف جاسوس إسرائيل

 

 

كان بولارد "66 عامًا" قد أقر بالذنب عام 1986 في تهمة التجسس فيما يتعلق بتزويد إسرائيليين بمئات الوثائق السرية التي حصل عليها خلال عمله في مخابرات سلاح البحرية، مقابل حصوله على آلاف الدولارات.

اقرأ أيضا: عضو ”منظمة التحرير”: لم نفرح لفوز بايدن لأنه صهيوني

السجن مدى الحياة

 


وقضت محكمة أمريكية على بولارد، بالسجن مدى الحياة عام 1987 ، بعدما قضى 30 عاما في السجن، شملت الفترة التي أمضاها في الحجز خلال محاكمته، وأفرج عنه بشروط عام 2015 منها بقائه في الولايات المتحدة لمدة خمسة أعوام.

وسعى بولارد للانتقال إلى إسرائيل التي منحته الجنسية وهو في السجن، وأثارت قضية التجسس توترًا بين الولايات المتحدة ودولة الاحتلال لعقود.

شؤون خارجية الطريق الولايات المتحدة الأمركية تل أبيب جوناثان بولارد جاسوس إسرائيلي