الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إضرابه 100 يوم.. فلسطيني يرغم الاحتلال الإسرائيلي على الإفراج عنه

المعتقل الفلسطيني المفرج عنه ماهر الأخرس
المعتقل الفلسطيني المفرج عنه ماهر الأخرس

قال قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني، إنه تم الإفراج عن المعتقل ماهر الأخرس الذي أضرب عن الطعام لمدة 103 أيام احتجاجا على اعتقاله الإداري تنفيذا للاتفاق الذي تم التوصل له مع السلطات الإسرائيلية.

اقرأ أيضا: الاحتلال يقتل سائقًا فلسطينيًا.. والشرطة: حاول دهس إسرائيليين

وأضاف فارس في اتصال مع وكالة رويترز، اليوم الخميس، أنه سيتم نقل الأخرس إلى مستشفى جامعة النجاح في نابلس لتلقي العلاج بسبب الآثار التي تركها الإضراب الطويل عن الطعام عليه.

كان اتفاق قد تم التوصل إليه في السادس من الشهر الجاري، بين الأخرس وبين السلطات الإسرائيلية يقضي بالإفراج عنه اليوم مقابل تعليق إضرابه عن الطعام الذي كاد أن يودي بحياته.

وقال نادي الأسير: ‭‭‭‭"‬‬‬‬إن الأخرس وهو من بلدة سيلة الظهر في جنين، شرع بإضرابه منذ تاريخ اعتقاله في السابع والعشرين من يوليو 2020، رفضا لاعتقاله، وجرى تحويله لاحقا إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر".

وأضاف النادي في بيان اليوم الخميس: "خلال معركته واجه الأخرس تعنتا ورفضا من قبل الاحتلال ومحاكمه بالإفراج عنه، رغم ما وصل إليه من وضع صحي حرج، ورغم كل الدعوات التي وجهتها المؤسسات الحقوقية الدولية، والفلسطينية للإفراج عنه".

وأوضح النادي: "استمر الاحتلال في احتجازه (الأخرس) في مستشفى كابلان الإسرائيلي، منذ مطلع شهر سبتمبر حتى لحظة الإفراج عنه".

وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرس وهو يغادر مستشفى كابلان في إسرائيل على محفة طبية.

اقرأ أيضا: مصر تدين بناء وحدات استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية

ويستخدم الاحتلال الإسرائيلي قانونا بريطانيا قديما يتيح لهم اعتقال أشخاص دون محاكمة لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر قابلة للتجديد بدعوى وجود ملف سري للمعتقل.

وكشف النادي، أن الاحتلال ما زال يعتقل في سجونه قرابة 350 معتقلا إداريا، بينهم ثلاث أسيرات.

موضوعات متعلقة