الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:22 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيديو.. أستاذ جهاز هضمي: كل لقاحات كورونا لها ما لها وعليها ما عليها

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور أشرف عمر أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بقصر العيني إنّ الشركات التي تعمل على لقاحات كورونا تبحث عن طرق الشحن الآمنة إلى الدول التي تتعاقد معها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" على شاشة "صدى البلد"، مساء الأربعاء: "كل لقاح من اللقاحات المطروحة له ما له وعليه ما عليه، مثلًا لقاح فايزر يتسلزم تخزين في درجة حرارة أقل من 75 درجة تحت الصفر، لكن الشركة تعمل على التغلب على هذه المعضلة، بما يضمن توافر معايير الأمان".

اقرأ أيضًا: عاجل | ”فايزر وبايو إن تك” تكشفان تفاصيل جديدة حول إنتاج لقاح كورونا

وأشار إلى أنّ مصر إذا ما تعاقدت على لقاح فايزر، فإنّ الشركة ستكون مسؤولة عن معايير الأمان، موضّحًا أنّ ما يهم مصر في هذه المرحلة اختيار اللقاح في الأصل، مؤكّدًا أنّ ما يهم مصر هي توافر معايير الأمان.

يُشار إلى أنّ الحكومة البريطانية، وافقت اليوم الأربعاء، على استخدام اللقاح الذي تنتجه شركتا "فايزر" و"بيونتيك" ضد فيروس كورونا المستجد.

وقالت الحكومة - في بيان: "تم قبول توصية وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية المستقلة للموافقة على لقاح كوفيد-19 من شركتي فايزر وبيونتيك"، مشيرةً إلى توفر اللقاح في أنحاء بريطانيا ابتداء من الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضًا: فيديو| الصحة: إصابات كورونا تتزايد.. والمسحة قد تظل إيجابية 90 يومًا

وصرّح تابع المتحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية: "لدى هيئة الخدمات الصحية الوطنية عقود من الخبرة في تقديم برامج التطعيم على نطاق واسع، وستعمل على الاستعداد بشكل مكثف لتوفير الرعاية والدعم لجميع المؤهلين للتلقيح".

وكانت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" قد تقدمتا بطلب للحصول على ترخيص لتسويق لقاحهما ضد كورونا في أوروبا.

وذكرت المجموعتان في بيان إنهما تقدمتا، الاثنين، بطلب من الوكالة الأوروبية للأدوية "للحصول على ترخيص مشروط لتسويق" لقاحهما بعد أن أظهرت الاختبارات بانه فعال بنسبة 95 في المئة ضد كوفيد-19.

وأفاد البيان بأن اللقاح "سيكون متوفرا في أوروبا قبل نهاية 2020" في حال نال الترخيص اللازم.