الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:17 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة تصدر قرارات محورية حول فلسطين والجولان المحتل

فلسطين
فلسطين

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس أن أعضائها أعتمدوا أمس الأربعاء سلسلة قرارات أكدت أنها ذات أهمية محورية في المنطقة.

وأشارت الجمعية التابعة للأمم المتحدة، أن هذه القرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية والجولان السوري المحتل.


أمن واستقرار الشرق الأوسط

 

ومن جانبه قال رئيس الدورة الـ 75 للجمعية العامة فولكان بوزكير، إنه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط دون سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشددا على أنه لا سبيل عن احترام الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضا: عاجل | بومبيو أول وزير خارجية أمريكي يزور الجولان السوري المحتل

وأعرب مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور عن امتنانه بسبب التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، وطالب جميع الدول الأعضاء بأن يفوا بتعهداتهم بموجب القانون الدولي، وأبرزها قرارات الأمم المتحدة والإلتزامات ضمن اتفاقية جنيف الرابعة.

تعنت إسرائيلي

 

وأعرب المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان عن رفضه الشديد لجميع القرارات التي أعلنت عنها الأمم المتحدة سواء التي تتعلق بفلسطين أو الجولان السوري، منوها أن هذه الإجراءات سوف تؤدي لإفشال أي محاولة لتعزيز السلام في المنطقة وربما تؤدي لنتائج "مدمرة" على حد قوله.

وأضاف: "القرارات تتضمن مطالب تشمل إعادة توطين ملايين الفلسطينيين في إسرائيل وتجبرنا على التخلي عن سيادتنا على مواقعنا المقدسة. مثل هذه الخطوات ستدمر إسرائيل كدولة يهودية ولن نوافق عليها أبدا".

إسرائيل تنتقض الأمم المتحدة

 

وقلل إردان من أهمية الدور الذي تقوم به الأمم المتحدة في المنطقة، موضحا أن إسرائيل أبرمت بالفعل اتفاقيات سلام مع الإمارات والبحرين والسودان في فترة وجيزة، مما يؤكد أن المفاوضات هي الحل لتعزيز السلام في المنطقة، معتبرا أن التدخل الأممي غير ضروري وربما يحمل نتائج عكسية.

اقرأ أيضا: رفع حالة التأهب الإسرائيلي في الجولان المحتل ونتنياهو يهدد سوريا وإيران

وقالت الأمم المتحدة عن الجولان السوري، أنه يعد منطقة تعاني من الاحتلال، ولابد أن ينطبق عليه اتفاقية جنيف بحماية المدنيين وقت الحرب.

وقد حظي هذا القرار بتأييد 88 دولة، مع معارضة 9 دول وامتناع 62 عن التصويت.