الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:05 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سمراء النيل وأجمل نساء العالم.. أسرار في حياة مديحة يسري وقصة زواجها من محمد فوزي

مديحة يسري
مديحة يسري

سمراء النيل كما لقبها النقاد والجمهور، صنفت كواحدة من أجمل نساء العالم، حيث اختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات من القرن الماضي، وخلال مشوارها الفني أمتعتنا بسلسلة من الأعمال الفنية، ما بين الكوميدى والتراجيدي، وكونت ثنائيًا مميزًا مع الفنان محمد فوزي، والذي غنى لها يا جارحة القلب بعيونك.. يصونها المولي ويصونك".. إنها الفنانة مديحة يسري التي تحل اليوم ذكرى عيد ميلادها.

هنومة حبيب خليل هو اسمها الحقيقي، تلقت تعليمها في مدرسة الفنون، بدأ مشوارها في عالم التمثيل بعدما اكتشفها المخرج محمد كريم وقدمها للمرة الأولى في دور صغير عام 1942 في فيلم "ممنوع الحب" أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب.

بعدها بعامين وقفت أمام الموسيقار عبد الوهاب للمرة الثانية حيث شاركت معه بدور صغير في فيلم "رصاصة فى القلب"، في نفس العام قدمت دور البطولة للمرة الأولى من خلال فيلم "أحلام الشباب"، أمام فريد الأطرش وتحية كاريوكا.

بداية انطلاقتها الحقيقية

انطلاقتها الحقيقية في عالم التمثيل بعدما رشحها المخرج يوسف وهبي في ثلاث أفلام، وهي :"ابن الحداد، أولادي"، وقدم لها دور البطولة في فيلم "الفنان العظيم" حيث قامت بدور مديحة، عام 1945، وفي نفس العام قدمت بطولة فيلم "شهر العسل" مع الفنان فريد الأطرش.

أبرز أعمالها

في رصيدها الفني ما يزيد عن 90 فيلمًا منها :"آه من الرجالة"، "بنات حواء"، "أحلام الحب"، "غرام بدوية"، "الجنس اللطيف"، "فاطمة وماريكا وراشيل"، "لحن الخلود"، "لا تسألني من أنا"، "ياسمين"، "أمير الانتقام".

اعتزالها الفن وآخر أعمالها

اعتزلت مديحة يسري الفن بشكل نهائي عام 2012، وكانت آخر أعمالها في السينما فيلم "الفرح"، مع ميرفت أمين وحسن حسني، وفي الدراما مسلسل "قلبي يناديك"، عام 2004، ورفضت بعدها العروض التي تلقتها للعودة إلى الشاشة، وفضلت التركيز في البرلمان، والنشاط السياسي، حتى انتهاء الدورة البرلمانية التي شغلتها مديحة لمدة سبع سنوات.

زيجاتها

تزوجت مديحة يسري للمرة الأولى من المطرب محمد أمين، واستمر زواجهما لمدة 4 سنوات ثم انفصلا.

وتزوجت سمراء النيل للمرة الثانية من الفنان والإذاعي أحمد سالم، لكن لم يكتب لهما البقاء سوى 3 سنوات حتى رحل عنها عام 1949.

وتزوجت النجمة الراحلة للمرة الثالثة الفنان محمد فوزي، والتي تعد أشهر زيجاتها، ومن أشهر قصص الحب في الوسط الفني، فقد كونا وقتها ثنائيًا فنيًا مميزًا، وانفصلا بعد زواج دام 10 أعوام، ولكن استمرت الصداقة بينهما، واسفر زواجهما عن إنجاب ابنهما الوحيد "عمرو".

 

قصة حب مديحة يسري ومحمد فوزي

وكانت بداية قصة حب مديحة يسري ومحمد فوزي في عام 1945، حيث اشتركا سويًا في فيلم "قُبلة في لبنان"، وكشف الفنان الراحل في حوار له مع مجلة "الكواكب" عن تفاصيل قصة حبه بمديحة يسري قائلًا: "أذكر أنني بعد مقابلتي الأولى لمديحة بخمس دقائق قبلتها قُبلة حارة في فيلم "قُبلة في لبنان" ويا لها من قُبلة لا تعوض".

وكانت آخر زيجات الفنانة الراحلة من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية، وانفصلت عنه بعد عودته لزوجته.

اقرأ أيضًا: بعد الهجوم على ريهام سعيد.. قناة النهار تعتذر عن فقرة ”صيد الثعالب”

وفاتها

وودعت النجمة الكبيرة عالمنا يوم 30 مايو عام 2018، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 97 عامًا.