الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:27 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تخصص 480 مليون دولار لتخفيف الآثار الاقتصادية عن مواطنيها

السعودية
السعودية

أفادت فضائية العربية، أن برنامج حساب المواطن في السعودية، المعني بتخفيف الآثار الاقتصادية عن المواطنين هناك، من مستحقي الدعمي، أودع نحو 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار) كمخصص دعم شهر ديسمبر للمستفيدين من البرنامج المكتملة طلباتهم.

اقرأ أيضا: وزير التخطيط العراقي: نتطلع للتعاون مع مصر في الربط الكهربائي والغذاء والصناعة

وأوضحت الفضائية، أن عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في البرنامج السعودي، المخصص لدعم السأر الأكثر احتياجا هناك والأسر الفقيرة، في الدفعة السابعة والثلاثين بلغ 10.7 مليون مستفيد.

وقال برنامج حساب المواطن، إن إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة بلغ نحو 18 مليون ريال، موضحا أنه بذلك يصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 86 مليار ريال (22.93 مليار دولار) منها 638 مليـون ريال (170.1 مليون دولار) تعويضات عن دفعات سابقة.

وأطلقت الحكومة السعودية في نهاية عام 2017، برنامج "حساب المواطن"، لدعم الأسر عبر تخفيف الآثار الناتجة عن عمليات الإصلاح الاقتصادي.

وأشار المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن في السعودية، سلطان القحطاني، إلى أن 79% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة.

وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1018 ريالا، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 92% من مستحقي الدعم، وفق القحطاني.

وبلغ عدد التابعين أكثر من 8.4 مليون مستفيد، وفق تصريحات المتحدث الرسمي في البيان الذي أوردته العربية، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 190 ألف مستفيد، مشكلين 8% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وبحسب المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، فإن نسبة أرباب الأسر بلغ 93% أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 7% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 42%.

وشكل الذكور المستقلين 58%، وفق القحطاني، الذي لفت بأن 88% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 12% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.