الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:32 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد كاميليا.. الملك فاروق هدد رشدي أباظة بالقتل بسببها.. وكمال الشناوي رفض تقبيلها

كاميليا
كاميليا

صاحبة جمال طاغي، ورغم أن عمرها صغير لم يتجاوز الـ 31 عامًا، وهو الأمر الذي لم يمكنها لتقديم أعمالًا كثيرة سوى 20 فيلمًا، لكن جمالها وأنوثتها جعلاها نجمة، ويعتبرها الكثير أجمل خادمة في تاريخ السينما المصرية بعد أداء دور البطولة في فيلم "قمر 14"، واستمر مشواها الفني حوالي 4 سنوات فقط، اكتسبت خلالهم شهرة كبيرة في فترة منتصف الأربعينيات، إنها الفنانة كاميليا، الذي تحل اليوم ذكرى ميلادها.

كانت نهاية كاميليا مآساوية، حيث أنها ورغم حياتها القصيرة، لكنها كانت مليئة بالحكايات والأسرار التي لم ينكشف بعضها حيث توفيت في حادث طائرة، وتردد أن الحادث مدبر من بعض الجهات الأجنبية، وقيل أن الموساد والملك فاروق لهم علاقة بتدبير الحادث، نظرًا لارتباط الفنانة بالموساد ونقل أخبار حربية لقربها من الملك فاروق للموساد الإسرائيلي في حرب عام 1948، لذا قيدت القضية ضد مجهول، رغم مرور سنوات على ارتكابها.

في الإسكندرية لأسرة يهودية من أصول قبرصية، ولدت كاميليا وذلك في عام 1919، وعاشت مع والدتها حياة فقيرة، وكان للمخرج أحمد سالم دورًا كبيرًا في حياتها الفنية، وكان عمرها 17 عامًا، عندما شاهدها في إحدى المناسبات، فقام بتدريبها على التمثيل والرقص لتبدأ رحلتها مع التمثيل، بينما كانت بدايتها للوقوف أمام الكاميرا، بعدما رشحها يوسف بك وهبي للمشاركة في فيلم "القناع الأحمر" وتعهد بأن يجعلها نجمة سينمائية، وفي البداية قدمت أدوارًا صغيرة مثل "منديل الحلو" عام 1949.

ويستعرض "الطريق" في السطور التالية الكثير من الحكايات عن حياة كاميليا

واقعة سير كاميليا دون ملابس

كانت كاميليا رغم مسيرتها الفنية القصيرة إلا أن الجمهور يحبها بشدة، لشدة جمالها، لكنها وقعت ضحية لإعجابهم حتى تسببوا في حادث أليم أجبرها على السير دون ملابس في الشوارع، حيث كانت توجد في حفلة عرض خاص لأحد أفلامها، وحضر عدد كبير من معجبيها، وفور ظهورها أمامهم تدافعت الجماهير حتى تمزق فستانها، وتجردت من ملابسها، وهو الأمر الذي أثار ضجة كبيرة في تلك الفترة ونشرت عنها الصحف.

ولم تغضب كاميليا من تلك الواقعة لكنها تفهمت مدى حب الجمهور لها، مشيرة إلى إن الجمهور الإنجليزي ليس لديه نفس الحماس مقارنة بالمصريين.

كمال الشناوي رفض تقبيلها

من المفارقات أيضًا في حياة كاميليا، موقفًا في فيلم "شارع البهلوان"، والذي كان من ضمن مشاهده مشهد "قُبلة" مع الفنان الراحل كمال الشناوي، وهو الفيلم الذي بدأ تصويره إبان شهر رمضان، وطلب مخرج الفيلم، من كمال الشناوي تقبيل كاميليا لكنه رفض قائلًا: "أنا صايم ومش ممكن أبوسها"، بينما حاول إقناعه بضرورة تقبيل وأن ذلك لا يحمل حرمة طالما في إطار العمل، وعندما وافق كمال، كانت كاميليا سمعت برفض الشناوى ولكن دون أن تعرف السبب الحقيقي لتغضب بشدة وترفض هى الأخرى تقبيله.

علاقة كاميليا بالملك فاروق

كان الملك فاروق يحب كاميليا، حيث بدأت علاقتها عندما استقطبها مدير ترفيه الملك لتتناول العشاء معه، ومن شدة حبه فيها، عرض عليها السفر إلى فرنسا أو سويسرا ليتزوجا، وقيل أنه اشترى لها قصرا فى أحد الجزر اليونانية.

رغم أن علاقتها كانت وطيدة بالملك فاروق، إلا أن الفنان رشدي أباظة لم يهمه الأمر ووقع في حبها هو الآخر، وربطتهما علاقة حب قوية وأراد أن يتزوجها رغم معرفته بأن الملك فاروق يهدد من يحاول الاقتراب منها، وبالفعل أرسل له شخص يحذره من خطورة هذه العلاقة، وهدده بالقتل، حسب الحكايات التي تداولها الجمهور.

علاقة كاميليا برشدي أباظة

وصرح رشدي أباظة في إحدى لقاءاته، إن الفنانة كاميليا الوحيدة التي صفعته على وجهه مرتين بعد أن وجدته جالسًا مع سيدة أخرى، لكنه لم يردهم لها لشدة حبه لها فكانت السيدة الوحيدة التي تقدر على صفعه.

اقرأ أيضا: سمير غانم: لما بقعد مع عادل إمام بقع من الضحك.. وحمدي الميرغني يشبهني (فيديو

توفيت في حادث طائرة التي كانت تستقلها متجهة إلى روما، حيث سقطت الطائرة في الحقول بالبحيرة يوم 31 أغسطس 1950، وعثر على جثمانها متفحما بين الحطام، كانت ترتب مع النجم رشدي أباظة، للزواج بعد عودتها، وبعد علمه بخبر وفاتها دخل في حالة حزن كبيرة، واكتئاب لازمه لفترة طويلة.