الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اختراق تليجرام .. إزاي تحمي حسابك من التلصص؟

اختراق التليجرام
اختراق التليجرام

اكتشاف ثغرة موقع التواصل الاجتماعي تليجرام تسبب في قلق لمستخدمي الموقع، بعد أن تبين وجود طريقة تتيح للمستخدمين الوصول إلى الأشخاص القريبين منهم ورؤية ملفاتهم الشخصية.

حوار التليجرام

وتصدر هاشتاج "حوار التليجرام" موقع التغريدات القصيرة "تويتر" بعد انتشار أمر الثغرة، حيث نشرت إحدى المستخدمات رسالة وصلتها من شخص يقول لها: "أنا اللي راكب في الكنبة اللي وراكي وبلم الأجرة"، وهو الأمر الذي تكرر مع عدد من الفتيات.

وفي هذا الصدد، قال عماد رشاد، مبرمج إلكترونيات، إن تلك الخاصية أطلقها الموقع منذ عدة أشهر وتدعى "People Nearby"، لافتًا إلى أنها لا تنتهك الخصوصية، لأنها لا تجبر المستخدم على تفعيلها، حيث أطلقها الموقع لزيادة التعارف بين الأشخاص القريبين من بعضهم حال رغبتهم في ذلك.

وتابع أنه يمكن حماية حساب الـ "تليجرام" من التطفل والرسائل المزعجة عن طريق عدم تفعيل تلك الخاصية، فعند الذهاب إلى جهات الاتصال والضغط على البحث عن الأشخاص القريبين، سيظهر خيار السماح بالوصول أو تشغيل، وهو الخيار الذي لا يجب على المستخدم الضغط عليه، حتى يمنع الآخرين من الوصول إليه، مشيرًا إلى أنه في حالة الضغط عليه، سيظهر خيار "إظهار نفسي"، الذي يمكن المستخدمين الآخرين من مشاهدة الملف الشخصي للمستخدم وإرسال رسائل إليه.

وأوضح أنه يمكن كذلك إلغاء الخاصية بعد تفعيلها عن طريق إلغاء الإظهار أو عن طريق إيقاف خاصية تحديد المكان "gps"، حتى يبتعد المستخدم عن الإزعاج.