الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:38 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ذكره في الاختيار 2.. ”تليجرام” طريق الإرهابيين الآمن

تليجرام والعمليات الإرهابية
تليجرام والعمليات الإرهابية

في مسلسل الاختيار2 الحلقة 16، وخلال التحقيق مع أحد الإرهابيين المقبوض عليهم من جماعة بيت المقدس الإرهابية، ذكر الإرهابي أنه كان يتواصل مع أمير الجماعة "أبو عبيدة" من خلال استخدام تطبيق "تليجرام".

اعتاد الإرهابيون طوال السنوات الماضية استخدام "تليجرام" في التواصل عبر عملياتهم، وأشهرها على سبيل المثال التفجير الذي حدث أمام معهد الأورام في عام 2019، حيث كشفت وزارة الداخلية، في بيان لها عن ملابسات الحادث، وأن منفذ الحادث عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن، عضو حركة "حسم" التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، واسمه الحركي "معتصم"، كان يتواصل مع قادته عن طريق "تليجرام".

عمليات إرهابية استخدم فيها تليجرام

وظهر استخدام "تليجرام" كذلك في حادث الواحات الإرهابي الذي وقع عام 2017، حيث قال عبدالرحيم المسماري، الإرهابي الليبي المتهم في الحادث إنه بعد هجوم الجيش جوًا على مجموعته الإرهابية، ظل يمشي في الصحراء من التاسعة مساءً حتى الفجر، وتواصل مع أفراد في ليبيا، عبر "تليجرام" لإغاثته، لكنهم لم يفلحوا في الوصول إليه.

الأمر لم يقتصر على الجماعات الإرهابية والحوادث في مصر، ففي 19 نوفمبر 2015، أعلنت خدمة "تليجرام" للرسائل القصيرة إغلاق عشرات قنوات التواصل التي يُعتقد أنها تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بأكثر من لغة، في أعقاب تقارير حول استخدام التنظيم لذلك التطبيق بشكل واسع من أجل التواصل بين عناصره بشكل سري بعيدا عن أعين رجال الأمن، حسب ما نشرته "سي إن إن".

وقبلها، أعلن تنظيم "داعش" عبر "تليجرام" تبنيه لحادث إسقاط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء المصرية نهاية أكتوبر 2015، والتي راح ضحيتها 224 شخصًا كانوا على متنها، معظمهم من السائحين الروس، أثناء عودتهم من شرم الشيخ إلى مدينة سانت بطرسبرج.

أسباب اللجوء لـ تليجرام

من جانبه، قال أسامة مصطفي، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن تطبيق تليجرام يتيح إمكانية تدمير الرسائل تلقائيًا بعد وقت معين من إرسالها، ويلجأ إليه الإرهابيون، نظرا لتشفير رسائله وعدم إتاحة الفرصة للحكومات في أي دولة تتبع هذه الرسائل.

اقرأ أيضا: بـ”عبوات بدائية”.. تفاصيل تفجير جامعة القاهرة بعد ظهورها في ”الاختيار 2”

وتابع خلال حديثه لـ"الطريق" أن ما يميز برنامج محادثات عن برنامج آخر بالنسبة للإرهابيين هو مدى قوة تشفير الرسائل، وهناك شركات ترفض الكشف عن رسائل مستخدميها حتى لو كانت رسائل مشبوهة تريد الحكومات تتبعها انطلاقا من مبدأ حقوق الإنسان ومراعاة الحرية الشخصية ولذلك يلجأ الإرهابيون لهذه الشركات.

وأشار إلى أن شركة "تليجرام" من هذه الشركات التي توفر خاصية تشفير رسائل عملائها، والحل الأنسب مخاطبة الشركة المعنية للاطلاع على الرسائل المشبوهة، وإذا رفضت الشركة يجب وقف التطبيق في مصر.