الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:22 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

بـ”عبوات بدائية”.. تفاصيل تفجير جامعة القاهرة بعد ظهورها في ”الاختيار 2”

انفجار جامعة القاهرة 2014
انفجار جامعة القاهرة 2014

تناولت الحلقة الـ16 من مسلسل "الاختيار 2"، واحدة من أبرز الأعمال الإجرامية، التي نفذتها عناصر الجماعة الإرهابية، وهي تفجير جامعة القاهرة 2014، والتي راح ضحيتها عدد من رجال الشرطة المصرية والمواطنين.

ويستعرض "الطريق" تفاصيل حادث تفجير جامعة القاهرة في 2 أبريل 2014.

تفجير جامعة القاهرة أبريل 2014

في صباح يوم 2 من شهر أبريل عام 2014، قامت عناصر إرهابية بتنفيذ انفجارين بعبوات بدائية الصنع، أمام مبنى كلية الهندسة التابعة لجامعة القاهرة، في ميدان النهضة في الجيزة، حيث وصل أحد الانفجارين أمام البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا: بعد ظهورهما في ”الاختيار 2”.. من هما شهيدي خلية ”عرب شركس”؟

شهداء انفجار جامعة القاهرة

واستشهد ضحية تفجير جامعة القاهرة في أبريل 2014، العميد طارق المرجاوي رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة، وأن أحد المصابين الأربعة هو اللواء عبد الروؤف الصيرفي.

المتهمين في تفجير جامعة القاهرة

وكشفت الأجهزة الأمنية أن المتورطين في تفجير جامعة القاهرة 44 متهما بـ"خلية أجناد مصر"، وأصدرت المحكمة حكمها بمعاقبة 16 متهما منهم بالإعدام شنقا، وقضت بمعاقبة 17 آخرين بالسجن المؤبد والمشدد 15 سنة لمتهمين والسجن 5 سنوات لـ آخرين وبراءة 5 متهمين.

الإتهامات الموجهة لخلية "أجناد مصر"

ووجهت النيابة للمتهمين عدد من الاتهامات للعناصر الإرهابية التي نفذت تفجير جامعة القاهرة، وأبرزها: "ارتكاب جرائم إرهابية وزرع العبوات الناسفة واستهداف المنشآت الحيوية ورجال القوات المسلحة والشرطة، والانضمام لجماعة تم تأسيسها على خلاف القانون وعملوا على تنفيذ 26 عملية إرهابية أبرزها تفجيرات محيط جامعة القاهرة".

واستكملت النيابة التهم الموجة للعناصر الإرهابية، بقتلهم العمد لعدد من ضباط وأفراد الشرطة والشروع في قتل أخرين واستهداف الكمائن وترويع المواطنين وتهديد السلم العام وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومفرقعات ومنشورات للجماعات التكفيرية".

اعترافات أحد عناصر "خلية أجناد مصر"

وفي أعقاب إلقاء القبض عليه، اعترف جمال زكي عبد الرحيم، أحد عناصر خلية "أجناد مصر"، أن الخلية نفذت 11 حادثا إرهابيا في محافظة الجيزة، من بينهم اغتيال العميد طارق المرجاوي، والعميد أحمد زكي، والمقدم محمد جمال، وضابط احتياط سابق في القوات المسلحة، كما أصابوا ضابط مجند بنقطة جلاء الدقي، وعمدوا إلى استهداف كميني عبود والسواح ونقطة عبور المحور وقسم شرطة الطالبية.