الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:02 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأجيل دعوى وقف تطبيق ”تليجرام” في مصر إلى 25 يوليو

تليجرام
تليجرام

أمرت محكمة القضاء الإداري، اليوم الأحد 6 يونيو 2021، بتأجيل الدعوى المقامة من المحامي سمير صبري، والتي طالب فيها بوقف التواصل الإجتماعي تطبيق "تليجرام" في مصر، كونه يضم أوكاراً للعناصر الإرهابية، والتي كانت آخر جرائمهم المشبوهة، تفجير معهد الأورام، إلى جلسة 25 يوليو المقبل.

وقال المحامي: إن التطبيق يحتوي على خصائص الأمان والحماية مقارنة بالتطبيقات والمواقع الأخرى، حيث يستغل العناصر الإرهابية قواعد الحفاظ على خصوصية المستخدم للتواصل فيما بينهم.

وأضاف صبري أن من أبرز تلك الخصائص ، توفير خدمة المحادثات السرية ، التي تتيح خاصية تشفير الرسائل من النهاية إلى النهاية (end-to-end encrypted messaging apps)، بحيث لا يستطيع أي شخص آخر التدخل بما فيهم سوى فريق عمل تليجرام في تلك المحادثات.

اقرأ أيضًا: ”كسرت رأس أبويا ومخه طار على الأرض”.. اعترافات المتهم في مذبحة سوهاج

وأشار صبري إلى أن خصائص التطبيق تسمح بمحو كافة المحادثات بين الإرهابيين، فضلا عن حفظ كافة المحادثات السرية في الجهاز الخاص بصاحبه دون رفعها لخوادم "تليجرام" في السحابة، وتوفير إمكانية حذف الرسائل نهائيا، فعند حذف رسالة من جهاز أحد الطرفين، يتم حذفها تلقائيا من جهاز الطرف الآخر.

 وكذلك توفير ما يسمى بـ"عداد التدمير الذاتي"، للرسائل والوسائط والملفات، والتي تدمر وتخفي كافة الرسائل بمجرد وصولها وإعلام الطرف الآخر بها، ما يساهم في إمكانية تحديد وتخطيط العمليات الإرهابية بسهولة وحذف الرسائل المتعلقة نهائيا بمجرد وصولها للأعضاء.